رئيسيشؤون عربية

صحيفة أمريكية: مصر في 10 سنوات ضعيفة وبلا تأثير عالمي في عهد السيسي

قالت صحيفة أمريكية إن مصر أصبحت دولة ضعيفة وفاقدة للتأثير على المستوى العالمي في عهد السيسي بعد 10 سنوات على الإطاحة بمبارك.

وأضافت صحيفة فايننشال تايمز في تقريرٍ لها أنه في في عهد السيسي تحولت مصر إلى مجرد دولة ضعيفة التأثير عالميًا.

وأضافت أن الاستثمار الأجنبي يشهد تراجعًا مستمرًا، فيما يشهد ملف حقوق الإنسان والتضييق على المعارضة تصاعدًا متناميًا.

ولفتت الصحيفة إلى أن العالم أصيب بنكسة مقارنةً بما فعله المصريون من الإطاحة بالدكتاتور الحاكم آنذاك حسني مبارك في ثورة 25 يناير 2011.

وانتخب عبد الفتاح السيسي في 2014 ومرة أخرى في 2018 في حملة ظهرت وكأنها تسويق تجاري وليس منافسة سياسية وتمتع فيها بسلطات لم يتمتع بها حتى مبارك.

اقرأ أيضًا: مؤسسات حقوقية: تحطمت آمال المصريين في الحرية والإصلاح

وقضى السيسي على المناوئين له بحيث لم يعد هناك مساحة في مصر للرأي المعارض أو المنظمات المستقلة.

وعلى العكس من حسني مبارك حين حمى نفسه بخيرة المستشارين في مجال السياسة الخارجية، فضل السيسي المطيعين أو المسؤولين الذين يؤيدونه في كل ما يقول ويقرر.

ووفقًا للصحيفة، فإن الاقتصاد المصري في في عهد السيسي أضحى مثل إمبراطورية تجارية عسكرية تشمل كل شيء من تربية الدجاج إلى مزارع الإنتاج السمكي ومنتجعات السياحة والإعمار.

وتقود شركة تعمير وبناء تتبع الجيش المصري عملية بناء مشروع للنظام وهو عاصمة إدارية جديدة قرب العاصمة المصرية بكلفة 50 مليار دولار.

وفي زمن حكم السيسي تراجعت مكانة مصر كعماد مهم في سياسة الولايات المتحدة بالمنطقة.

وتم تجاوز أكبر دولة عربية من ناحية التعداد السكاني بدول مثل السعودية والإمارات اللتان عمدتا إلى تمويل انقلاب السيسي في 2013 وتحويله كزبون.

ولا يعوض احتكار السيسي لإدارة مصر وشؤونها تراجع تأثيره الكبير. وهو عكس ما بدا وكأنه الحال قبل 10 سنوات من الزمان ولو لفترة قليلة.

ومنذ أسبوعين، قالت منظمة العفو الدولية إن سجون مصر مكتظة بآلاف من معتقلي الرأي وبظروف لا إنسانية تفتقر إلى أدنى شروط الاعتقال في الزنازين.

وقال تقرير للمنظمة الدولية إن سجون مصر ما زالت مليئة بمعتقلي الرأي على الرغم من مرور 10 سنوات على ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس الراحل حسني مبارك.

وذكر التقرير أن سجون مصر لا تقدم طعامًا صحيًا للمعتقلين ويتم التحفظ عليهم في زنازين معتمة وسيئة التهوية وسط ظروف غير إنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى