الاقتصادرئيسيشؤون عربية

صحيفة إسرائيلية تزعم: السعودية تدعم خطط ضم الضفة الغربية لإسرائيل

زعمت صحيفة “يسرائيل هيوم” أن ثلاث دول عربية على الأقل تدعم خطط الاحتلال ضم الضفة الغربية لإسرائيل، بينها المملكة العربية السعودية.

ووفقًا للصحيفة؛ فإن الدول العربية هي الأردن ومصر والسعودية، وقد أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل للمضي قدمًا في ضم أجزاء من الضفة الغربية بما فيها غور الأردن، بينما تستمر في معارضة الخطة علنًا.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مسؤول سعودي قوله إن المملكة لن تقوض علاقتها مع الولايات المتحدة من أجل “مئات” الفلسطينيين.

ومنذ أن تم تعيين ولي العهد محمد بن سلمان وريث العرش السعودي، اتهمت الدولة الخليجية الغنية بالنفط بتطبيع العلاقات مع إسرائيل وتكثيف الخطاب المعادي للفلسطينيين.

ويأتي ذلك رغم تحذير العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أنه إذا نفذت إسرائيل مخططات ضم الضفة الغربية الفلسطينية؛ فسيؤدي ذلك إلى “صدام كبير” مع الأردن.

وقال الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية: “إذا ضمت إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية فعلاً في يوليو، فسيؤدي ذلك إلى صدام كبير مع المملكة الأردنية الهاشمية”.

وقال “القادة الذين يدافعون عن حل الدولة الواحدة لا يفهمون ماذا يعني ذلك”، مضيفا أنه سيكون هناك المزيد من الفوضى والتطرف في المنطقة.

ومن المتوقع أن تنفذ إسرائيل عملية ضم الضفة الغربية في الأول من تموز (يوليو)، على النحو المتفق عليه بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “أزرق والأبيض” بيني غانتس.

ذ ويأتي هذا الضم كجزء من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المسماة صفقة القرن، والتي تم الإعلان عنها في 28 يناير، والتي بدأت بإعلان مدينة القدس المحتلة عاصمة موحّدة لإسرائيل، والاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أجزاء كبيرة من الضفة الغربية.

وعلى إثر الخطط الإسرائيلية؛ أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن إنهاء كل الاتفاقيات مع إسرائيل والولايات المتحدة بما فيها الأمنية.

وقال عباس خلال اجتماع طارئ في رام الله: “إن منظمة التحرير ودولة فلسطين تتحلل اليوم من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية وجميع الالتزامات القائمة على هذه التفاهمات والاتفاقات، بما في ذلك تلك الأمنية”.

 

الرئيس الفلسطيني ينهي كل الاتفاقيات مع إسرائيل والولايات المتحدة

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق