الخليج العربيرئيسي

صحيفة: الاقتصاد القطري تجاوز تداعيات الحصار

لندن- نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا أكد أن الاقتصاد القطري تجاوز تداعيات شهور من الحصار الذي تقوده السعودية، في حين واصلت بورصة قطر رحلة الصعود، وسط توقعات بتسجيل نمو قوي للاقتصاد المحلي هذا العام.

وجاء في التقرير الذي أعدته مؤسسة الأبحاث المستقلة “كابيتال إيكونوميكس” -ومقرها في لندن- أن الاقتصاد القطري نما بقوة مسجلا نحو 2% في الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بـ0.3% في الربع الذي سبقه، وذلك رغم دخول الأزمة شهرها السابع.

وأشار التقرير إلى ارتفاع ودائع الأجانب لدى البنوك القطرية، مما يعكس الثقة بالوضع الاقتصادي.

وأضاف أن القطاعات الاقتصادية البعيدة عن النفط والغاز التي يفترض أن تكون أكثر عرضة للتأثر بالحصار حافظت على نمو بنسبة 3.2%.

وذكرت بيانات رسمية لمصرف قطر المركزي أن ودائع الأجانب في البنوك القطرية زادت بمقدار 2.2 مليار ريال (606 ملايين دولار) في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 137.1 مليار ريال، وكانت تلك الودائع بلغت 184.6 مليار ريال في مايو/أيار الماضي، أي قبل الحصار.

من جهته، توقع وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة في مقابلة مع رويترز أمس الأربعاء أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة تتراوح بين 3.7 و4.0% هذا العام.

وفي سياق متصل، واصل مؤشر بورصة قطر صعوده متأثرا إيجابا بنتائج أعمال الشركات وتوزيعات الأرباح، وهو ما يظهر أن الاقتصاد المحلي تجاوز تداعيات الحصار.

واستقر المؤشر في التعاملات الصباحية اليوم الخميس فوق 9440 نقطة، وذلك بعدما أغلق أمس بما يزيد على 1% خلافا لبقية الأسواق الخليجية التي تراجعت بنسب متباينة.

وزادت أرباح الشركات التي أعلنت عن نتائجها المالية حتى الآن بنسبة 2.22% بنهاية العام 2017 قياسا إلى العام الذي قبله، وارتفعت هذه النسبة إلى 6.14% بالنسبة لقطاع البنوك، بحسب ما تظهر بيانات بورصة قطر.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب من خارج منطقة الخليج شاركوا بنشاط في السوق بتداولات أمس الأربعاء، وشكلوا نحو 27% من عمليات الشراء ونسبة مماثلة في البيع.

اظهر المزيد

الوطن الخليجية

بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، مسيرة طويلة من العمل الصحفي أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق