enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صواريخ تستهدف قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي في العراق
جندي من القوة الأجنبية الفرنسية يقف عند نقطة مراقبة تطل على أماكن التدريب القتالي لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي في مطار بغداد الدولي (AFP)
جندي من القوة الأجنبية الفرنسية يقف عند نقطة مراقبة تطل على أماكن التدريب القتالي لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي في مطار بغداد الدولي (AFP)

صواريخ تستهدف قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي في العراق

ضرب صاروخان قاعدة تستضيف قوات التحالف الدولي في العراق – بما فيها القوات الأمريكية – ليل الإثنين في ثالث هجوم خلال أسبوع على قواعد تستضيف قوات أجنبية.

وقال بيان للجيش العراقي إن الصواريخ سقطت على قاعدة بسماية جنوبي بغداد في ساعة متأخرة من ليل الاثنين دون أن يذكر اصابات.

والقوات الإسبانية المرتبطة بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، موجودة في بسمايا، وكذلك قوات تدريب الناتو.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها حتى الآن.

ومنذ أواخر أكتوبر ، وقعت 24 هجمة صاروخية على السفارة الأمريكية في بغداد أو القواعد التي تنتشر فيها قوات التحالف الدولي في العراق ، مما أسفر عن مقتل ما مجموعه ثلاثة أفراد عسكريين أمريكيين وجندي بريطاني وجندي عراقي واحد.

وألقت واشنطن باللوم على كتائب حزب الله وهي ميليشيا مسلحة تدعمها إيران وصنفتها الولايات المتحدة بأنها منظمة إرهابية.

وأصرت الولايات المتحدة منذ وقت طويل على أن حكومة بغداد يجب أن تفعل المزيد للسيطرة على مثل هذه الفصائل ، التي تشكل جزءًا من هيئة الحشد الشعبي شبه العسكرية المدعومة من الدولة ، ومنعهم من استهداف القوات والدبلوماسيين الأمريكيين.

لكن واشنطن اتخذت خطًا أكثر صرامة في ديسمبر بعد مقتل مقاول أمريكي في هجوم صاروخي ، وشنت غارات جوية انتقامية ضد كتائب حزب الله.

ثم حاصر أنصار الفصيل السفارة الأمريكية واقتحموها لفترة وجيزة. وبعد ذلك بأيام قتلت واشنطن الجنرال الإيراني الكبير قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد أبو مهدي المهندس في غارة بطائرة بدون طيار على بغداد.

وبغضب ، أطلقت إيران صواريخ كروز على أكبر قاعدة عراقية تستضيف القوات الأمريكية، وصوت البرلمان العراقي لإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

ولم يتم تنفيذ التصويت البرلماني حتى الآن من قبل الحكومة.

 

للمرة الثانية خلال 3 أيام.. قاعدة تستضيف قوات التحالف بالعراق تتعرض لوابل من الصواريخ

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *