الاقتصادالخليج العربيرئيسي

صواريخ تضرب قاعدة عسكرية يستخدمها الجيش الأمريكي في بغداد

قال متحدث باسم التحالف الدولي إن قاعدة عسكرية عراقية تستخدمها القوات الأمريكية أصيبت بعدة صواريخ صغيرة وصلت داخل المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد مساء السبت.

ولم تقع إصابات في آخر هجوم في سلسلة من الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وحول سفارتها في بغداد، والتي تلقي الولايات المتحدة باللوم فيها على الجماعات شبه العسكرية المدعومة من إيران.

ووقع هجوم الشهر الماضي على مجمع السفارة الأمريكية نفسه، كما أدى هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية في الشمال في ديسمبر إلى مقتل مقاول مدني أمريكي.

وزادت التوترات بين إيران وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الأراضي العراقية في الأشهر الأخيرة.

وقتلت الولايات المتحدة القائد الإيراني قاسم سليماني والقائد شبه العسكري العراقي أبو مهدي المهندس في غارة بطائرة بدون طيار في بغداد الشهر الماضي، وبعدها استعدت المنطقة للصراع على نطاق واسع. شنت إيران أول هجوم صاروخي مباشر على قاعدتين تستضيفان القوات الأمريكية ردًا على ذلك.

وفي حديثه في طهران يوم الجمعة، قال أكرم الكعبي، رئيس ميليشيا حركات النجباء، إن جماعته ستستأنف “عمليات سرية” ضد الأصول الأمريكية وقال إن هناك “عدًا تنازليًا” حتى يتم طرد القوات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم التحالف في بيان على موقع “تويتر” إن هجوم الأحد، قبل الفجر، نُفّذ “بصواريخ صغيرة” ولم يتسبب في وقوع إصابات. ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

وقال بيان عسكري عراقي إن ثلاثة صواريخ كاتيوشا أصابت المنطقة الخضراء المحصنة التي تستضيف السفارة الأمريكية والبعثات الأجنبية الأخرى والمباني الحكومية العراقية. وقالت إن رابعًا أصاب قاعدة لوجستية قريبة للجماعات شبه العسكرية العراقية.

ويواجه العراق، المحاصر بين حليفيه واشنطن وطهران، أزمة محلية غير مسبوقة مع استمرار أشهر من الاضطرابات المناهضة للحكومة.

وما زال المحتجون، الذين تقلصت أعدادهم من مئات الآلاف الذين خرجوا إلى الشوارع في أكتوبر / تشرين الأول، يطالبون بإصلاح النظام السياسي العراقي والنخبة الحاكمة التي يقولون إنها فاسدة.

وقال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يوم السبت إن تشكيل حكومة جديدة سيحدث في الأسبوع المقبل.

وقال إن تعييناته ستتألف من وزراء مستقلين خاليين من نفوذ الأحزاب، بما في ذلك الجماعات الشيعية المدعومة من إيران، والتي تسيطر على مناصب وزارية ومؤسسات حكومية منذ الإطاحة بصدام حسين في عام 2003.

 

سقوط 5 صواريخ قرب السفارة الأمريكية في بغداد

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى