الاقتصادرئيسيشؤون دولية

صورة: تصريح غريب.. الحرس الثوري: الاتفاق النووي أخّر ظهور “المهدي”!

علقت شعبة الباسيج في الحرس الثوري الإيراني بمدينة زنجان الإيرانية، لافتة أمام أحد المساجد تتحدث عن الأزمة الأمريكية الإيرانية، وأسباب تأخر ظهور الإمام المهدي.

وتحمل اللافتة التي عُلقت بعد يوم واحد من فرض الولايات المتحدة عقوبات على المرشد الإيراني، صورة خامنئي وهو ينظر إلى ترامب، وكتب عليها: “بقدر ما إن الاتفاق النووي الإيراني أجّل ظهور الإمام المهدي. حكمة خامنئي المدهشة والحماسية أمام الرئيس الأمريكي ترامب تمثل العد التنازلي لظهور الإمام المهدي المنتظر”.

وقال رئيس شعبة قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري الإيراني التي نشرت لافتة ظهور المهدي علي محمدي: “نحن نتحدث بأدلة وجميع هذه الأدلة تشير إلى أن الثورة الإيرانية كانت على مقربة من الوصول إلى هدفها وهو ظهور الإمام المهدي، ولكن إبرام صفقة الاتفاق النووي الإيراني أجل ظهوره”.

اللافتة التي علقها الحرس الثوري الإيراني
اللافتة التي علقها الحرس الثوري الإيراني

لكن بعض وسائل الإعلام الإيرانية ذكرت أن محتوى هذه اللافتة يثير الفتنة بين الحكومة والحرس الثوري، لأنها صورت وكأن الاتفاق النووي الذي وقعته حكومة روحاني عائق أمام الثورة الإيرانية.

وقالت وكالة إيرنا للأنباء تعليقاً على الصدى الذي أحدثته هذه اللافتة في إيران: “في الوقت الذي تمر البلاد بأوضاع خاصة وحساسة، ينبغي لجميع مؤسسات النظام دعم بعضها البعض بما في ذلك الحكومة والبرلمان والحرس الثوري الإيراني، لإخراج البلاد من هذه الظروف الصعبة”.

وأضافت أن “نشر لافتة تشير إلى تأجيل ظهور المهدي بسبب الاتفاق النووي أثار احتجاج الإيرانيين، وتم تداول هذا الخبر بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في إيران مما أدى إلى الإساءة من البعض إلى مسألة ظهور المهدي”.

وانسحب ترامب من الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الكبرى مع إيران، وفرض عقوبات مشددة على ظهران تستهدف وصول صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر.

وأمس الإثنين فرض ترامب عقوبات جديدة استهدفت بالأساس مرشد الثورة الإسلامية في إيران على خامنئي ومسؤولين آخرين.

وكان لذلك أثر سلبي كبير على الاقتصاد الإيراني، إذ أن النفط هو مصدر العائد الرئيس الذي تستخدمه طهران لشراء الغذاء لسكانها البالغ عددهم 81 مليون نسمة.

وفي تعليقه على العقوبات الأمريكية، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن البيت الأبيض يعاني من “إعاقة عقلية”، وإنه “عاجز ذهنيًا”، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “فقد عقله وأقدم على فعل بشع وغبي”.

وقال في تصريحات نقلتها شبكة الجمهورية الإسلامية الإخبارية

“إنهم عاجزون ذهنيًا. البيت الأبيض مصاب بإعاقة عقلية ولا يعرف قادته ما عليهم فعله”.

ووصف الرئيس روحاني العقوبات بأنها “بشعة وغبية”.

وقال: “تصوروا شخصًا فقد عقله إلى درجة بحيث يقدم على فعل بشع وغبي كأن يقول إنه يريد أن يفرض عقوبات على قيادة دولة أخرى”.

وتابع “كيف سينفذ هذه العقوبات؟ بمنعه (خامنئي) من السفر إلى أمريكا؟ هذا شيء لطيف حقًا. نحن نمنعهم من المجيء إلى إيران، والآن هم يقولون لنا ألا نزورهم”.

وأكد الرئيس الإيراني أن المرشد الأعلى الإيراني لا يحتفظ إلا بأصول محدودة جدًا خارج إيران”.

 

الرئيس الإيراني: ترامب فقد عقله والبيت الأبيض “معاق ذهنيًا”

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق