enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صورة: صحفي إسرائيلي من المنامة: أشرب بيرة لبنانية في البحرين.. مرحبًا بكم في الشرق الأوسط الجديد!
فندق فور سيزونز في المنامة مكان افتتاح المؤتمر الاقتصادي لصفقة القرن الأمريكية
فندق فور سيزونز في المنامة مكان افتتاح المؤتمر الاقتصادي لصفقة القرن الأمريكية

صورة: صحفي إسرائيلي من المنامة: أشرب بيرة لبنانية في البحرين.. مرحبًا بكم في الشرق الأوسط الجديد!

نشر الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد صورة لزجاجة بيرة يحملها في يده داخل أحد المنتجعات في العاصمة البحرينية المنامة ، وقال إن ذلك علامة على الشرق الأوسط الجديد.

وكتب رافيد، وهو مراسل القناة الإسرائيلية الـ13، على صفحته في “تويتر”: “مع البيرة اللبنانية في البحرين. شرق أوسط جديد”، وأرفقها بصورة لزجاجة بيرة من نوع “المزّة”.

ولاقت الصورة التي نشرها الصحفي الإسرائيلي ترحيبًا واسعًا من الإسرائيليين باعتبار ذلك خطوة مهمة لدولة الاحتلال في إطار التطبيع مع الدول العربية.

وكتب “غاون فيلنا”: “سيكون لديك بيرة بحرينية في يدك في لبنان، إذن سيكون الشرق الأوسط الجديد حقًا”، أما “ايال بيلج”: فقال: “قل شكرًا جزيلا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. بفضله فقط يمكنك شرب البيرة اللبنانية في البحرين”.

أما “أهاروني” فكتب: “سعيد أن تستمتع بثمار جهود رئيس الوزراء الذي عمل بجد للوصول إلى هذه اللحظة”.

وكان رافيد أحد الصحفيين الإسرائيليين الذين سمحت لهم السلطات البحرينية بدخول أراضيها لتغطية مؤتمر “السلام من أجل الازدهار”، وهو الشق الاقتصادي من “صفقة القرن” الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية.

وقال الصحفي الإسرائيلي إن هذه المرة الأولى التي يُسمح فيها لإسرائيليين بدخول البحرين بشكل رسمي، مشيرًا إلى أنهم كانوا يدخلون البلاد دون اعلان من السلطات.

وكان كتب رافيد على صفحته في “تويتر” مع بدء رحلته إلى البحرين: “في طريقي إلى عمان على طريق المنامة مع المنتج الكبير شاي شبيجلمان. أنا أسافر حول العالم لتغطية الأحداث لمدة 13 عامًا، لكن هذا أكثر إثارة. إنها المرة الأولى التي يُسمح فيها للصحفيين الإسرائيليين بدخول البحرين”.

وبعد فترة قصيرة كتب: “مرحبًا بكم. التقرير الأول من المنامة، عاصمة البحرين”.

وصباح اليوم نشر الصحفي الإسرائيلي صورة من مكان إقامته وكتب: “صباح الخير من المنامة”.

مؤتمر المنامة

وينطلق اليوم في المنامة مؤتمر “السلام من أجل الازدهار” الذي دعت إليه الولايات المتحدة لمناقشة الشق الاقتصادي من “صفقة القرن”، وسط مقاطعة الفلسطينيين ورفضهم نتائجها.

وكشف مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر عن أبرز نقاط الجزء الأول (الجانب الاقتصادي) من “صفقة القرن”، إذ تضم استثمارات في المنطقة بنحو  مليار دولار.

ومن بين المبلغ المذكور 28 مليار للأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة و7.5 مليار للأردن وتسعة مليارات لمصر وستة مليارات للبنان.

ويأمل البيت الأبيض أن تكون دول الخليج بين أكبر المانحين. وقال كوشنر إن الولايات المتحدة ستدرس أيضا المساهمة.

ويأتي 15 مليار دولار من المنح و25 مليار دولار من قروض مدعومة ونحو 11 مليار من رأس المال الخاص، وفق الخطة.

وستمول الخطة 179 مشروعا للتنمية الاقتصادية من بينها 147 مشروعا في الضفة الغربية وغزة و15 في الأردن و12 في مصر وخمسة مشاريع في لبنان.

وتشمل المشروعات البنية التحتية والمياه والكهرباء والاتصالات ومنشآت سياحية وطبية وغيرها.

لكن لم يكشف حتى اليوم بشكل رسمي عن الجانب السياسي للخطة، والذي تحدثت تسريبات عن اقتطاعه أجزاء من الضفة الفلسطينية وضمها لإسرائيل.

 

الكشف عن “صفقة القرن” الاقتصادية.. استثمارات بـ50 مليار$ سيدفع معظمها “الخليج”.. وهذه تفاصيلها!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

أحد عناصر فريق القتلة السعودي الذي قتل خاشقجي

تطوّر نوعي.. مجلس النواب الأمريكي يحدد مهلة للاستخبارات لكشف أسماء قتلة خاشقجي

اتخذ البحث عن المساءلة في وفاة الصحفي السعودي جمال خاشقجي خطوة إلى الأمام هذا الأسبوع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *