الاقتصادالخليج العربيرئيسي

صورة: طائرة أميرية قطرية تهبط في مطار جدة!

هبطت فجر يوم الثلاثاء طائرة أميرية قطرية في مطار جدة بالمملكة العربية السعودية، وهو حدث استثنائي يأتي مع استمرار الأزمة الخليجية منذ نحو عامين.

ونشرت قناة “قطر اليوم” عبر “تويتر” صورة للطائرة الأمريكية القطرية وكتبت: “الطائرة الأميرية القطرية تهبط مطار جدة لأول مره منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار قطر”.

وعادت القناة لتنوه إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة قطرية في مطار سعودي منذ بدء الأزمة.

ويُعتقد أن الطائرة الأميرية القطرية أقلت وفدًا للتحضير لقمة مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في مكة المكرمة بتاريخ 30 مايو/ أيار الجاري.

وكان أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني تلقى أمس دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة.

وتسلّم الدعوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال لقائه الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني في الدوحة.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بأن “سمو أمير البلاد المفدى يتلقى رسالة من خادم الحرمين الشريفين تضمنت دعوة سموه لحضور القمة الطارئة لمجلس التعاون لدول الخليج في مكة المكرمة في 30 مايو”.

وأضافت “تسلم الرسالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال استقباله الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الدوحة”.

ودعت الرياض لقمتين طارئتين عربية وخليجية في 30 مايو/ أيار الجاري في مكة المكرمة لمناقشة الهجمات التي استهدفت بطائرات دون طيار منشآت نفطية سعودية، وكذلك الهجمات التي استهدفت أربع سفن، من بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة ساحل دولة الإمارات، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وهذه أرفع دعوى بين البلدين الخليجيين منذ بدء الأزمة القطرية قبل نحو عامين.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/ حزيران 2017 قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة وإغلاق الحدود والمجال الجوي أمامها.

وتتهم تلك الدول الدوحة بدعم الإرهاب، لكن الدوحة نفت مرارًا ذلك، مؤكدة أن تلك الدول تسعى من وراء الحصار إلى التحكم بالقرار السيادي لقطر والتأثير فيه.

 

الملك سلمان يدعو الأمير تميم لقمة “التعاون الخليجي” الطارئة بمكة

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى