الاقتصادالخليج العربيرئيسي

صور وفيديو: مقاتلات سعودية وأمريكية تحلق في تشكيل مشترك فوق الخليج

أعلنت وزارة الدفاع السعودية يوم الأحد عن تنفيذ طلعات مشتركة بين قواتها الجوية الملكية والقوات الجوية الأمريكية فوق منطقة الخليج.

وذكر حساب وزارة الدفاع السعودية عبر “تويتر” أن “طائرات القوات الجوية الملكية السعودية والقوات الجوية الأمريكية من نوع (ف-١٥سي) تحلق في تشكيل مشترك على منطقة الخليج العربي تساندها طائرات تزود بالوقود جوًا تابعة للقوتين”.

وأوضحت وزارة الدفاع السعودية أن التحليق المشترك يهدف “إلى الاستمرار في تعزيز بناء العلاقات العسكرية والعمل المشترك بين الطرفين”.

وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال أمس إن المملكة لا تريد حربًا في المنطقة، لكنها “لن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبها وسيادتها ومصالحها الحيوية”.

وتأتي الطلعات الجوية المشتركة بعد تعرض ست سفن وناقلات نفط تجارية إلى هجمات في المياه الخليجية خلال شهر، قرب الإمارات وإيران، ما تسبب بأضرار جسيمة في هياكلها.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا اتهمتا إيران، فيما أحجمت السعودية والإمارات عن اتهامها صراحة واكتفتا بالتلميح.

واعتُبرت الهجمات تهديدًا مباشرًا لحرية الملاحة في الخليج، ومحاولة لتعطيل التجارة الدولية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقبل نحو شهر، أفادت وسائل إعلام سعودية بموافقة المملكة العربية ودول خليجية أخرى على طلب الولايات المتحدة الأمريكية إعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج وعلى أرضي دول خليجية أيضًا، في ظل توتر تعيشه المنطقة منذ أسابيع بسبب العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وذكرت وسائل الإعلام أن الموافقة على إعادة انتشار القوات الأمريكية جاء بناء على اتفاقيات ثنائية بين واشنطن ودول في الخليج العربي.

وقال الإعلام السعودي إن إعادة الانتشار الأمريكي في الخليج “يهدف لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريًا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة، وليس للدخول في حرب معها”.

وعلى وقع التطورات الأخيرة في المنطقة، أرسلت بريطانيا نحو 100 جندي من مشاة البحرية إلى مياه الخليج لحماية سفنها التجارية بعد الحوادث المتكررة التي وقعت مؤخرًا ضد سفن تجارية وناقلات نفط عملاقة وأدت لأضرار جسيمة فيها.

وأفادت مصادر عسكرية بريطانية لصحيفة “صنداي تايمز” يوم الأحد بأن وحدات من القوات الخاصة البريطانية للرد السريع ستبدأ دوريات في مياه الخليج.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار إرسال قوات خاصة بريطانية إلى الخليج كان اتخذ مسبقًا، وارتبط تنفيذه بـ”اقتراب نشوب صراع عسكري بين الدول الغربية وإيران”.

 

بريطانيا ترسل قوات خاصة إلى المياه الخليجية!

أمريكا تُعيد نشر قواتها بالخليج.. وتكشف عن الأسباب!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى