enar
الرئيسية / أهم الأنباء / صور وفيديو: الحوثيون يكشفون عن “أكبر” عملية عسكرية ضد الجيش السعودي في نجران
آليات عسكرية سعودية دُمرت في الهجوم الحوثي على نجران
آليات عسكرية سعودية دُمرت في الهجوم الحوثي على نجران

صور وفيديو: الحوثيون يكشفون عن “أكبر” عملية عسكرية ضد الجيش السعودي في نجران

كشفت جماعة الحوثي اليمنية عن لقطات تقول إنها تُظهر هجومًا عسكريًا كبيرًا على الجيش السعودي بالقرب من الحدود مع المملكة العربية السعودية الشهر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي بثه تلفزيون “المسيرة” التابع للحوثيين، ادعى يحيى سريع، الناطق العسكري باسم الحوثي، أسر 2000 مقاتل من الحكومة اليمنية وجنود وضباط من الجيش السعودي خلال عملية في 25 أغسطس.

وتُظهر لقطات الفيديو التي تم الكشف عنها لأول مرة في المؤتمر مئات الرجال، من المفترض أنهم مقاتلين موالين للحكومة، يمشون على أرض وعرة بعد القبض عليهم، بينما يسلم بعضهم أسلحتهم.

وفي حديثهم إلى الكاميرا، يقول المقاتلون الأسرى إنهم من الجيش السعودي ، وقال أحدهم إنه أُجبر على الانضمام إلى القتال.

ولم تؤكد السعودية ولا التحالف الذي تقوده الرياض التي يقاتل الحوثيين الهجوم على منطقة نجران الجنوبية بالمملكة. ولم يعلقوا على زعم المتمردين بأن المقاتلين السعوديين كانوا محتجزين.

كما أظهر مقطع الفيديو، الذي تم تشغيله أثناء تقديم سريع تفاصيل عن اللقطات، المركبات الثلاث المدرعة التي أصيبت بالانفجارات، بينما أظهرت أجزاء أخرى الذخيرة التي جمعها المتمردون الحوثيون في شاحنات صغيرة.

وقال سريع إن الحوثيين صادروا أسلحة صغيرة ومتوسطة وثقيلة، وكذلك مركبات مصفحة.

“حاول العدو الفرار بعد أن أدركوا أنهم محاصرون”. قال سريع بينما كان الفيديو يظهر قافلة مكونة من 10 مركبات عسكرية تسير بعيدًا عن الكاميرا، تضم قادة سعوديين ويمنيين.

وبينما يعرض الفيديو صوراً لجثث المقاتلين، قال المتحدث إن 500 شخص على الأقل قتلوا وجرحوا خلال العملية، معظمهم من اليمنيين.

كما زعم سريع أن غارة جوية للتحالف بقيادة السعودية قتلت أكثر من 200 من مقاتلي التحالف، إما أثناء فرارهم أو أثناء استسلامهم.

وأشار المحلل خليل ديوان إلى أن الحوثيين أصدروا مثل هذه اللقطات من قبل وأن الفيديو الأخير “ليس شيئًا عاديًا بالنسبة للحركة الحوثية”.

وقال لـ”ميدل إيست آي”: “ببساطة لا يمكن التحقق من صحته الآن، لكن من المؤكد أنه لا يبدو أن عدد أسرى الحرب بالآلاف، على الرغم من أن يحيى سريع يدعي أنه تم أسر 2000”.

وأضاف أن “الكثير من الدعاية الحوثية تركز على الضغط على المملكة العربية السعودية من خلال الاستراتيجية العسكرية وقدرات الأسلحة”.

وصعّد الحوثيون مؤخرًا هجماتهم الصاروخية وطائرات بدون طيار على الأراضي السعودية، وأعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم على منشآت النفط السعودية في 14 سبتمبر مما أدى إلى انخفاض إنتاج المملكة من النفط إلى النصف.

لكن الرياض رفضت هذه الدعوى قائلة إن الهجوم لم ينطلق من اليمن.

في 20 سبتمبر، تعهد الحوثيون بوقف الهجمات عبر الحدود إذا أوقف التحالف الذي تقوده السعودية عملياته العسكرية في اليمن.

وكانت المملكة العربية السعودية قد ردت بحذر، حيث قال وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير إن المملكة ستحكم على جدية العرض من خلال الإجراء الذي اتخذه المتمردون.

وتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في مارس 2015 بعد أن استولى المتمردون الحوثيون على صنعاء وطردوا الحكومة المعترف بها دوليًا من العاصمة.

 

 

الحوثيون يعلنون قتل وأسر آلاف الجنود والضباط السعوديين في “عملية كبرى” بنجران

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *