enar
الرئيسية / أهم الأنباء / ضربات التحالف على اليمن تتناقص بعد هدنة الحوثي
مقاتلون حوثيون في اليمن
مقاتلون حوثيون في اليمن

ضربات التحالف على اليمن تتناقص بعد هدنة الحوثي

أظهرت تقارير رسمية من الجانبين أن الغارات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ضد حركة الحوثيين قد انخفضت خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وانخفض عدد الضربات الجوية للتحالف من متوسط ​​40 غارات في اليوم في الأسبوع السابق، إلى ما يقرب من ست غارات على مدار الأيام الثلاثة الماضية دون وقوع أية إصابات.

يأتي ذلك بعد أن أعلن وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان يوم الجمعة أن بلاده تتطلع “بشكل إيجابي” نحو اقتراح التهدئة الذي أعلنه الحوثيون قبل أسبوعين، والذي قدم “نصف حرب” لكنه حذر السعوديين من أنه ينبغي للمملكة مواصلة الحملة، وسوف ترد بطريقة “أكثر إيلاما”.

جاءت مبادرة السلام بعد أسبوع من هجمات 14 سبتمبر بدون طيار والصواريخ على منشآت نفط أرامكو السعودية التي أوقفت الإنتاج مؤقتًا ورفعت أسعار النفط.

وعلى الرغم من الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجوم، ألقت الولايات المتحدة والسعوديين مسؤولية الهجمات على إيران، التي تنفي ضلوعها في ذلك.

وفقًا لمشروع بيانات الأحداث والمنازعات المسلحة (ACLED)، فإن حوالي 67 في المائة من جميع الوفيات المدنية المبلغ عنها في اليمن منذ عام 2015 ناتجة عن غارات جوية شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية، مما جعل التحالف “هو المسؤول الأكبر عن وفيات المدنيين”.

حتى الآن، قتل ما يقرب من 100000 شخص في الصراع.

وكانت المملكة العربية السعودية قررت تطبيق وقف جزئي لإطلاق النار في اليمن بعد تحرك مفاجئ من جانب المتمردين الحوثيين لإعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وردا على الخطوة الحوثية، وافقت الرياض على وقف محدود لإطلاق النار في أربع مناطق، بما في ذلك صنعاء، العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها المتمردون منذ عام 2014، حسبما ذكرت الصحيفة الأمريكية.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين على النقاش قولهم إن فُرض وقف إطلاق النار المتبادل في هذه المناطق، فإن السعوديين يتطلعون إلى توسيع الهدنة لتشمل أجزاء أخرى من اليمن.

 

السعودية توافق على وقف جزئي لإطلاق النار في اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الفيديو الترويجي قال إن المغالاة لأي جهة على حساب الوطن يعتبر تطرفًا

انتقادات لفيديو ترويجي سعودي يصنف النسوية ضمن الأفكار متطرفة.. تعرف على باقي الأفكار!

يصور شريط فيديو ترويجي نشرته وكالة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية النسوية ضمن الأفكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *