enar
الرئيسية / أهم الأنباء / ضربة قوية لـ”الذباب الإلكتروني”.. تويتر يحذف 90 ألف حساب مرتبط بالسعودية
تبيّن أن الحسابات التي أزالها تويتر مرتبطة بحملات دعم للسعودية
تبيّن أن الحسابات التي أزالها تويتر مرتبطة بحملات دعم للسعودية

ضربة قوية لـ”الذباب الإلكتروني”.. تويتر يحذف 90 ألف حساب مرتبط بالسعودية

بلومبرغ – ترجمة الوطن الخليجية – حذفت شركة تويتر نحو 90،000 حساب مرتبط بحكومة المملكة العربية السعودية حددها الباحثون كجزء من حملة دعائية كاسحة مدعومة من الدولة لنشر اهتماماتهم الجيوسياسية.

وقال تويتر في إحدى التدوينات إن الحسابات “تضخيم الرسائل المواتية للسلطات السعودية” من خلال استخدام إبداء الإعجاب، وإعادة تغريد، والرد على التغريدات المتعلقة بالسياسات المحلية والغربية بشكل كبير”.

وذكر رينيه ديريستا مدير الأبحاث في مرصد ستانفورد للإنترنت، الذي حلل التغريدات، إن الرسائل استهدفت على وجه التحديد مناقشات حول العقوبات الإيرانية ومقتل المواطن السعودي والصحافي جمال خاشقجي.

وتتبع الباحثون مصدر النشاط المنسق وظهر أنه يتبع لشركة سماءات، وهي شركة للتسويق الاجتماعي والتسويق مقرها السعودية مرتبطة بالحكومة التي تسيطر عليها العائلة المالكة. وتم تعليق حسابات الشركة إلى جانب حسابات كبار المديرين التنفيذيين فيها.

وجاء قرار تويتر بتعليق الحسابات السعودية بعد شهر من اتهام الولايات المتحدة لموظفين سابقين في تويتر ومواطن سعودي بمساعدة الرياض في التجسس على المعارضين الذين يستخدمون الشبكة الاجتماعية. وكان من بين المتهمين أحمد سعد المطيري، وهو تنفيذي لدى سماءات، والذي كان يعمل نيابة عن العائلة المالكة، وفقًا لإيداعات المحكمة.

ويملك الأمير السعودي الوليد بن طلال حوالي 4.9 ٪ من تويتر، وفقا لملفات الشركة في 31 ديسمبر 2016، والتي تعد أحدث سجلات حصته المتاحة.

والحملة التي أزالها تويتر هي النوع الذي تقول شركات التكنولوجيا إنها تلاحقه في أعقاب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 التي استخدم فيها عملاء روس منصات مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب وغوغل لمحاولة التأثير على آراء الناخبين.

وعلى سبيل المثال، قامت فيسبوك بإزالة أكثر من اثني عشر حملة “سلوك منسق غير صحيح” هذا العام من دول مثل روسيا وإيران والصين وإسرائيل.

وأعلنت الشركة أنها أسقطت شبكتين غير مرتبطتين بأكثر من 1300 حساب وصفحة ومجموعات نشأت في جورجيا وفيتنام والولايات المتحدة بسبب مشاركتها في التدخل الأجنبي والحكومي.

وضمن هذه الجهود، نشرت الشبكات معلومات مضللة وخلقت صورًا مزيفة للملف الشخصي باستخدام الذكاء الاصطناعي في محاولة للتأثير على الرأي العام باستخدام هويات مزيفة، مما يشكل انتهاكًا لسياسات فيسبوك.

 

بالأسماء.. واشنطن بوست تكشف عن جواسيس للسعودية بتويتر لتعقب المعارضين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

وقفة أمام سفارة الإمارات في السودان رفضًا لاستدراج سودانيين للقتال في ليبيا واليمن

الخرطوم تحقق في استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا

قالت السودان يوم الثلاثاء إنها تحقق في قضية استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *