تكنولوجيا

ضربة قوية لفيسبوك.. “كوكاكولا” تعلّق إعلاناتها عبر الموقع وخسائر بالمليارات

أتلانتا- أعلنت شركة “كوكا كولا” عزمها تعليق الإعلانات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق عالمي لمدة 30 يومًا على الأقل، في خطوة من شأنها زيادة الضغط على تلك المواقع للقضاء على خطاب الكراهية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ومديرها التنفيذي “جيمس كوينسي” إنّه “لا مكان للعنصرية في العالم، ولا مكان للعنصرية على وسائل التواصل الاجتماعي”، مطالبًا تلك المواقع بـ”مزيد من المساءلة والشفافية”.

وجاء قرار “كوكاكولا” بعد إعلان موقع “فيسبوك” أنّه لن يحذف مشاركات يُحتمل أن تكون ضارة أو مضللة لقيمتها الإخبارية، ولكنّه سيصنّفها بعلامات خاصة.

وقال مؤسس “فيسبوك” “مارك زوكربيرج” إنّ موقعه سيحظر الإعلانات التي تحتوي على ادعاءات “بأن أشخاصًا من عرق معين، أو انتماء ديني، أو طائفة محددة، أو توجه جنسي” يشكلون تهديدًا للآخرين.

وفي سياق متصل، قال منظمو حملة #StopHateforProfit، وهي حملة أطلقها نشطاء لحث الشركات على التوقف عن ترويج منتجاتها عبر “فيسبوك” لحين التزامه بنبذ خطاب الكراهية والتضليل، إنّ “فيسبوك لا يقوم بما يكفي للحد من المشاركات التي تغذي وتروّج للعنصرية والكراهية والتمييز، إذ لا يمكن للتغييرات البسيطة التي أعلن عنها أن تصنع الفارق وتنهي المشكلة”.

وأعلنت الحملة أنّ 90 شركة أوقفت مؤقتًا الإعلان عبر “فيسبوك” استجابة لدعوتها، وأنّ مزيدًا من الشركات ستنضم قريبًا للحملة ضد “فيسبوك”.

ووفقًا لموقع “بلومبيرغ”، تراجعت أسهم “فيسبوك” نتيجة الحملة بنسبة 8.3% في تداولات الجمعة، وفقدت الشركة 56 مليار دولار من قيمتها السوقية، و7.2 مليار من صافي القيمة الشخصية لرئيسها “زوكربيرج”، إذ فقد بموجب هذه الخسارة تصنيفه كثالث أغنى رجل في العالم.

ولفتت “كوكا كولا” في تصريح لشبكة “CNBC” الأمريكية إلى أنّ تعليقها للإعلانات عبر “فيسبوك” لا يعني انضمامها لحملة #StopHateforProfit، مبينة أنّها ستستخدم ذلك لإعادة تقييم سياساتها الإعلانية لتحديد المراجعات المطلوبة في المستقبل.

 

تطبيق فوركاست.. التنبؤ بالمستقبل.. آخر تطبيقات فيسبوك

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق