الخليج العربيرئيسي

تركيا: السعودية طلبت شراء طائرات مسيرة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن السعودية تسعى لشراء طائرات مسيرة مسلحة من تركيا في خطوة قد تكون بمثابة تقارب بين القوتين الإقليميتين.

وتوترت العلاقات بين أنقرة والرياض منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018. انهارت التجارة في ظل مقاطعة سعودية غير رسمية لكن البلدين قالا إنهما سيعملان على تحسين العلاقات.

وقال أردوغان “السعودية تجري مناورات مشتركة مع اليونان.”

وأضاف: “لكن في الوقت نفسه تطلب منا المملكة العربية السعودية طائرات مسيرة مسلحة. أملنا هو حل هذه المشكلة بهدوء دون تسخين”.

وبرزت تركيا كواحدة من رواد صناعة الطائرات المسلحة بدون طيار في العالم مما ساعد أذربيجان الحليف على تحقيق مكاسب كاسحة في حرب استمرت ستة أسابيع مع أرمينيا العام الماضي على منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها.

كما تم نشر طائرات مسيرة تركية بدون طيار في الصراعات في سوريا وليبيا.

ولدى الرياض بالفعل اتفاقية لنقل التكنولوجيا مع شركة Vestel التركية الخاصة التي تسمح للمملكة العربية السعودية بتصنيع طائرات مسيرة بدون طيار.

لكن هناك تكهنات واسعة النطاق بأنها تسعى أيضًا إلى الحصول على شحنات عسكرية و طائرات مسيرة يمكن أن تلتف حول الحظر الذي فرضته بعض الدول الغربية على حملتها العسكرية في اليمن.

وتأمل تركيا في تخفيف التوترات مع السعودية جزء من جهد إقليمي أوسع. وقالت أنقرة مرارا إنها ترى أيضا آفاقا لتحسين العلاقات مع مصر المتوترة منذ أن أطاح الجيش المصري برئيس الإخوان المسلمين محمد مرسي المقرب من أردوغان في 2013.

اقرأ أيضًا: بلومبيرغ: الإمارات والسعودية تسعى لحل الخلاف مع تركيا

وقال أردوغان ووزير خارجيته الأسبوع الماضي إن تركيا استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر وتريد المزيد من التعاون.

طائرات مسيرة

وقالت القاهرة إن تصرفات تركيا “يجب أن تظهر التوافق مع المبادئ المصرية” لتطبيع العلاقات.

ويدعم البلدان الأطراف المتنافسة في الصراع الليبي وفي شرق البحر المتوسط. وقعت مصر اتفاقية بحرية مع اليونان أغضبت تركيا.

وقال أردوغان إن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها القاهرة في المنطقة هي “مظهر من مظاهر خطأ مؤقت” لكنه يعتقد أن الشعب المصري لن يعارض موقف تركيا في شرق البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى