رئيسي

طرق للحفاظ على صحة الدماغ من المهم أن تعرفها

هناك طرق للحفاظ على صحة الدماغ يجب أن تعرفها، حيث إن صحة دماغك لا تقل أهمية عن صحة باقي أجزاء جسمك، والتي تقول إن الوقت لم يفوت الأوان بعد لبدء الاعتناء بها بشكل صحيح، تريد التأكد من أن عقلك لا يزال يتمتع بصحة جيدة؟ فيما يلي عدة طرق للحفاظ على صحة الدماغ و التي يمكنك من خلالها الاستثمار على الفور في صحته.

الطب والصحة: طرق للحفاظ على صحة الدماغ يجب عليك القيام بها

الحصول على قدر كافي من النوم

وهي من أبرز طرق للحفاظ على صحة الدماغ حيث يمكن للنوم المضطرب أن يضر أو ​​يضر بقدرتك على التعلم وصنع الذكريات ، وقد يساهم في تطور مرض الزهايمر. تأكد من الحصول على القدر المناسب من النوم لعمرك.

السيطرة على التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد الحاد إلى تعزيز الذاكرة، لكن الضغط المزمن السيئ يمكن أن يضعف الذاكرة على المدى الطويل. القليل من التوتر يؤدي إلى الملل والاكتئاب. تحتاج إلى العثور على مكان لطيف للتوتر، حيث تشعر بالتحدي ولكنك لا تشعر بالإرهاق.

ابق مشاركًا اجتماعيًا

الأشخاص الذين يعيشون حياة اجتماعية مرتبطون بتراجع تدريجي معرفي وأقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر. المشاركة الاجتماعية تساعد على الحفاظ على الأداء المعرفي. عشر دقائق فقط من التفاعل الاجتماعي يمكن أن يعزز أداء الدماغ. ابق على اتصال مع الأصدقاء والعائلة ، وتأكد من أن الأطفال يقضون الوقت في التواصل الاجتماعي بشكل شخصي وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

تحدى عقلك

التعليم هو أكبر المعرفي المعزز. دفع نفسك إلى ما وراء منطقة الراحة الخاصة بك أو إلى مواقف جديدة تتحدى كيمياء الدماغ، مما يؤثر بشكل إيجابي على وظيفتها. لا يجب أن تكون أكاديمية، لكن يجب أن تنطوي على التحدي والجدة والتعلم. على سبيل المثال، إذا كنت تعزف على آلة موسيقية، فاضغط على نفسك لعزف مقطوعة جديدة عليك، تناول هوايات جديدة، وتعلم أشياء جديدة والتعرف على أشخاص جدد.

انتبه إلى قلبك

وهي طريقة هامة من طرق للحفاظ على صحة الدماغ حيث ترتبط صحة القلب ارتباطًا وثيقًا بصحة دماغك نظرًا لأن دماغك يحتاج إلى إمدادات موثوقة من الأكسجين والمواد المغذية حتى تعمل. إن ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 والسمنة في منتصف العمر يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. تعرف على الأرقام الخاصة بك – فحص ضغط الدم والكوليسترول والسكر في الدم والحفاظ على وزن صحي ومؤشر كتلة الجسم. تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات الملونة والأسماك الزيتية.

النشاط البدني والرياضة

النشاط البدني له فوائد مباشرة على هيكل وعقلك. في المقابل ، تزيد الحياة المستقرة من خطر الإصابة بأمراض القلب والخرف. إذا قمت بتقليل وقت الجلوس اليومي من ثماني ساعات إلى ست ساعات بالوقوف لمدة ساعتين أخريين كل يوم، فإن التأثير الصافي يعادل تشغيل ستة سباقات ماراثون سنوياً، تأكد من حصول الأطفال على تمارين منتظمة وشجعهم على تقليل الجلوس من خلال النهوض والتحرك كل ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى