رئيسيشؤون عربية

عام 2020 هو الأسوأ على السيسي

قال موقع بلومبيرغ الأمريكي إن الرئيس المصري سيواجه الكثير من المشكلات هذا العام الأمر الذي سيجعل عام 2020 هو الأسوأ على السيسي.

وفي تقرير أصدره الموقع قال إن الأزمات تحيط بالسيسي من كل مكان في الوقت الذي لن يكون بمقدوره التعويل على ترامب المنشغل داخلياً بالانتخابات تحدياته الداخلية المستمرة.

يقول الموقع إن السيسي نجح العام الماضي في تمرير تعديل دستوري يسمح له بالبقاء في الحكم لمدة عشر سنوات قادمة وكان يحظى بدعم الولايات المتحدة والسعودية حيث وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بديكتاتوره المفضل.

ويقول الموقع إن سعي الحكومي لعودة الموسم السياحي رغم زيادة وتيرة تفشي وباء كورونا المستجد في الدولة يعكس حالة اليأس الاقتصادي الذي وصلت له مصر.

وكما مثل الدول الأخرى ساهم انتشار فايروس كورونا بمشكلات اقتصادية لكن في الحالة المصرية فإن الأمر زاد سوءًا لأن الاقتصاد قبل كورونا كان منهك بالأصل.

ولعل وأفضل دليل على ذلك هو الاعتماد المستمر من الحكومة المصرية على القروض الخارجية بنسب فائدة ليست بالقليلة وعلى المساعدات الخارجية.

وألمح الموقع إلى مجموعة المشكلات التي يواجهها الرئيس المصري هذا العام التي من الممكن أن تجعل عام 2020 هو الأسوأ على السيسي.

إلى الغرب من مصر فشل رهان السيسي على حفتر بالسيطرة العسكرية على الدولة الليبية بل وسارت الأمور باتجاه عكسي حيث باتت قوات الوفاق هي التي تبادر بالهجوم على مواقع حفتر.

وعلى المحور الاثيوبي فقد فشلت مفاوضات السد مما قضى بدرجة كبيرة على فرص الحل التوافقي فيما يتعلق بمياه نهر النيل.

ولكن الموقع توقع أن يكون الأسوأ من التحديات السابقة التي تواجه السيسي هو ألا يحظى بدعم كبير من الولايات المتحدة بخصوص سد النهضة الاثيوبي مما سيحتم عليه تحمل المسؤولية.

وفيما يتعلق بالسعودية فقد أشار الموقع أن السيسي ليس باستطاعته أن ينتظر الكثير من السعودية، خصوصاً بعد انخفاض أسعار النفط وانعدام تأثيرها على كل من تركيا في الملف الليبي واثيوبيا في ملف سد النهضة.

أما التحدي الأخير فهو ردة فعله على خطة الضم الإسرائيلية الساعية لضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية لإسرائيل والتي تشكل مخالفة لكل القرارات والإعلانات الدولية وتضعه في موقف محرج أمام الشعب المصري الرافض بشدة لهذا القرار.

مصدر لـ”الوطن”: الإمارات والسعودية تضغطان على السيسي للتورط بليبيا.. ومسؤول مصري: هذا شكل التدخل

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق