رئيسيشؤون عربية

عريضة مصرية: عبد الفتاح السيسي ارتكب جرائم أبشع من قتل خاشقجي

قالت عريضة وقعها معارضون مصريون عددهم 41 إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ارتكب جرائم أبشع من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وكان 41 معارض مصري بعثوا عريضةً للرئيس الأمريكي جو بايدن تطالبه بالتحرك للجم نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي لارتكابه جرائم ضد حقوق الإنسان.

وجاء في العريضة أن نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي ارتكب جرائم تفوق في بشاعتها ما تعرض له الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018.

وذكر المعارضون الـ41 في عريضتهم “من بينها الانقلاب العسكري على السلطة المنتخبة في مصر عام 2013، وما استتبعه من جرائم الإبادة الجماعية، التي راح ضحيتها آلاف المصريين، ووثقتها منظمات حقوقية دولية”.

وأضافوا: “هذا فضلاً عن عشرات الآلاف من جرائم القتل والتعذيب والاختفاء القسري وتنفيذ أحكام بالإعدام في محاكمات لم تتوافر لها شروط المحاكمة العادلة”.

وتساءل المعارضون المصريون “هل تمتلك الإدارة الأمريكية الديمقراطية برئاسة جوزيف بايدن القدرة على وضع الأمور في نصابها الصحيح والالتزام بمبادئ العدالة والقيم الأمريكية؟”.

ومن بين الموقعين على البيان، برلمانيون وقضاة سابقون وإعلاميون، منهم: وليد شرابي، أحمد حسن الشرقاوي، عمرو عبد الهادي، وجدي العربي، مختار العشري، سمية الجنايني، إسراء الحكيم، عزت النمر.

ووفق منظمة هيومن رايتس ووتش، “لقي مات عشرات السجناء في الحبس مصرعهم من بينهم 14 على الأقل بسبب إصابتهم بفيروس كورونا المستجد”.

التطلع إلى الحرية

وقالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة لحقوق الانسان إن “الربيع العربي في عبد الفتاح السيسي كان قصيرا”.

وتابعت: “استخلص النظام أسوأ درس من الربيع العربي في ثورة يناير 2011 وهو قتل أي تطلع إلى الحرية في المهد”.

كما تكرر السلطات المصرية الردّ ذاته، وهو ما ورد على لسان وزير الخارجية سامح شكري، في مؤتمر صحافي أخيرا: “المواطن المصري هو صاحب الحق الأوحد في تقييم مدى تمتعه بحقوق الإنسان”، مشددا على أن بلاده ترفض أي “تدخل في شؤونها الداخلية”.

وعزز الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كان قائدا للجيش الذي أطاح بمرسي وانتخب رئيسا في العام 2014 سلطته شيئا فشيئا.

وأعيد انتخاب عبد الفتاح السيسي بنسبة 97% من الأصوات في العام 2018 لعدم وجود مرشح جاد ينافسه.

اقرأ أيضًا: بعد السعودية.. هل جاء دور مصر؟ قلق من محاسبة منتهكي حقوق الإنسان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى