الاقتصادرئيسي

عجز في موازنة البحرين يفوق 3 مليارات $ هذا العام

قالت وكالة الأنباء البحرينية نقلا عن وزارة المالية إن البحرين تتوقع أن تسجل عجز في موازنة البحرين قدره (3.20 مليار دولار) في 2021.

وقالت الوكالة إن الدولة الخليجية المنتجة للنفط توقعت ميزانية قدرها 3.6 مليار دينار لعام 2021 بإيرادات من المتوقع أن تصل إلى 2.4 مليار دينار.

ويقدر إجمالي الإنفاق للعام المقبل بنحو 3.57 مليار دينار مقابل إيرادات إجمالية قدرها 2.46 مليار دينار، ما أدى إلى انخفاض طفيف في العجز بلغ 1.1 مليار دينار.

وانكمش اقتصاد البحرين بنسبة 5.4٪ العام الماضي، حسب تقديرات صندوق النقد الدولي، حيث أضر جائحة COVID-19 بقطاعات حيوية مثل الطاقة والسياحة.

وقالت الوكالة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إن الدولة الخليجية الصغيرة، التي وضعت ميزانية 2021-2022 على أساس افتراض لسعر النفط عند 50 دولارا للبرميل، تتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5٪ هذا العام.

اقرأ أيضًا: البحرين بحاجة إلى مساعدات مالية من جيرانها الخليجيين

وقالت الوكالة إن صندوق الثروة السيادية ممتلكات سيضاعف مساهمته في الإيرادات الحكومية، في الوقت الذي تسعى فيه البحرين إلى تعزيز الإيرادات غير النفطية.

وتراكمت على البحرين كومة كبيرة من الديون منذ صدمة أسعار النفط في 2014-2015. في عام 2018، تلقت برنامج مساعدات مالية بقيمة 10 مليارات دولار من حلفاء خليجيين ساعدها على تجنب أزمة ائتمانية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن وزير المالية والاقتصاد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة قوله إن البلاد لا تزال ملتزمة بتحقيق أهداف برنامج التوازن المالي – مجموعة من الإصلاحات المالية المرتبطة بالمساعدات المالية.

ونقل عن الوزير قوله: “توضح هذه الميزانية التزام البحرين المستمر ببرنامج التوازن المالي، على الرغم من التحديات غير المسبوقة لـ COVID-19، مع بقاء الإنفاق الحكومي الأساسي تحت رقابة مشددة”.

وقال صندوق النقد الدولي إن الدين العام ارتفع إلى 133 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي من 102 بالمئة في 2019، محذرا من أن البلاد بحاجة إلى خفض الدين الحكومي بمجرد التعافي الاقتصادي من أزمة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى