الاقتصادالخليج العربيرئيسي

عدد مسافري مطار دبي في تراجع.. تعرّف على السبب!

انخفض عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي في الإمارات 2.2% على أساس سنوي، وهو ما أرجعته مطارات دبي جزئيًا إلى وقف تشغيل الطائرة بوينغ 737 ماكس في العالم.

وقالت مطارات دبي إن انخفاض عدد المسافرين يرجع إلى حد كبير للتحول في توقيت عطلة عيد القيامة وانخفاض رحلات الطيران 3%.

وأضافت “ويعود السبب في ذلك جزئيًا إلى المشاكل التي لاحقت الطائرة بوينغ 737 ماكس اعتبارًا من 13 مارس/آذار والتوقف عن تشغيلها”.

وتراجع عدد المسافرين عبر مطار دبي ليصل إلى 22.2 مليونًا في الربع الأول من العام الحالي. ويعد ذلك استمرارًا لتراجع عدد المسافرين منذ العام الماضي

ومنعت الطائرة المذكورة من التحليق في الأجواء منذ حادث تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية من هذا الطراز في مارس/آذار الماضي.

وسبق ذلك تحطم طائرة من نفس الطراز تابعة لشركة ليون إير في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأسفرت الحادثتين عن مقتل 346 شخصًا.

وأوقفت فلاي دبي، ومركز عملياتها في المطار، تشغيل جميع طائراتها من الطراز المذكور، وعددها 14 طائرة، مما اضطرها إلى إلغاء عشرات الرحلات.

وهناك عديد شركات الطيران تستخدم المطار أوقفت تشغيل بوينغ 737 ماكس. في حين لا يشغل طيران الإمارات (شركة الطيران الرئيسية في المطار) طائرات هذا الطراز.

وتباطأ نمو مطار دبي خلال السنة الأخيرة. وفي عام 2018 استقبل المطار 89.1 مليون مسافر، وهو أقل من الرقم المستهدف البالغ 90.8 مليونًا.

وكانت وكالة رويترز كشفت من خلال تحقيق أجرته إلى وجود عمليات لتهريب الذهب بمليارات الدولارات من أفريقيا كل عام عن طريق دبي، التي تمثل بوابة للأسواق في أوروبا والولايات المتحدة وغيرها.

وأوضح أن الإمارات استوردت الذهب غير النقي بمليارات الدولارات من الدول الأفريقية منذ عام 2006.

وتظهر بيانات جمركية أن الإمارات استوردت ذهبا قيمته 15.1 مليار دولار من أفريقيا في 2016 أي أكثر من أي بلد آخر وذلك ارتفاعا من 1.3 مليار دولار فقط في 2006.

وكان الحجم الإجمالي 446 طنا بدرجات نقاء متفاوتة ارتفاعا من 67 طنا فقط في 2006.

وأكد التحقيق أنه يجري تداول معظم الذهب في دبي التي تمثل مركز صناعة الذهب في الإمارات.

رويترز تكشف “التجارة المحرمة”.. الإمارات تنهب ذهب بالمليارات من أفريقيا

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى