رئيسيشؤون دولية

غانتس: الولايات المتحدة ملتزمة بضمان تفوق إسرائيل لعقود قادمة

قال وزير “الدفاع” الإسرائيلي بيني غانتس إن الإدارة الأمريكية التزمت بضمان استمرار تفوق إسرائيل العسكري النوعي في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الذي زار إسرائيل الخميس والتقى فيها مسئولون من الصناعات الإسرائيلية ومسئولين في وزارة “الدفاع”.

وآكد غانتس أن الولايات المتحدة تلتزم بضمان أمن إسرائيل وتفوقها العسكري والتقني في الشرق الأوسط.

وقال: “خلال لقاءاتي مع المسئولين الأمريكيين ووزير الدفاع، اتفقنا على ضمان أمن إسرائيل لعشرات من السنين القادمة”.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: “وتواقفنا على تقوية أمن وسلامة إسرائيل”.

وعبر عن تقديره لاهتمام الوزير الأمريكي بالزيارة للمرة الثانية خلال فترة وجيزة واستمرار المباحثات المكثفة حول التعاون بين الجانبين خلال الأشهر الماضية.

وشكر إسبر على الالتزام الحديدي من قبل الولايات المتحدة إزاء أمن إسرائيل.

وأكد على ضرورة استغلال التغيرات الإيجابية الحاصلة في المنطقة بشكل مشترك لخدمة مصالح البلدين الثنائية في الاستقرار والسلام.

من جانبه، قال إسبر إنه ناقش مع غانتس فرص تحقيق الأمن الإقليمي، وتمتين التعاون الأمني، موضحاً أن العلاقات الثنائية وخاصة على المستوى العسكري ستتعزز بشكل أكبر.

وكانت التحركات مؤخراً باتجاه تليين الموقف الإسرائيلي المعارض لبيع الطائرات إلى دول الخليج وخاصة الإمارات، قد تغير بعد ضمانات أمريكية.

وأسهم توقيع اتفاق التطبيع بتغيير بطئ في الموقف باتجاه “عدم معارضة” بيع طائرات “أف 35” إلى الإمارات ودول أخرى في المنطقة.

وهو ما ترجمته الإدارة الأمريكية الخميس بتقديم طلب إلى الكونغرس للتصديق على خطط بيع الطائرات إلى الإمارات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال تعليقاً على ذلك “كلنا نقف سوياً في مواجهة تهديد مشترك معروف، ونحن نفهم ذلك جيداً”.

اقرأ أيضاً:

إسرائيل بانتظار أكبر قنبلة غير نووية أمريكية مقابل بيع طائرات “أف 35”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى