الخليج العربيرئيسي

غضب في الإمارات الشمالية إثر إعلان محمد بن زايد استثمار المليارات في إسرائيل

ذكرت مصادر محلية في عدد من مدن الإمارات الشمالية أنها وجهت رسالة احتجاج إلى المسؤولين فور الإعلان عن استثمار المليارات في إسرائيل.

يذكر أن مدن الإمارات الشمالية تنال حصةً من عائدات النفط أقل بكثير من مثيلاتها في أبوظبي ودبي.

يُشار إلى أن رسالة الاحتجاج تم توجيهها من مسؤولين في مدن الإمارات الشمالية إلى المجلس الأعلى الاتحادي.

وقبل أيام، أعلنت دولة الإمارات عن تخصيص صندوق بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي للاستثمار في إسرائيل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

ويأتي الإعلان بعد مكالمة تلفونية بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وعبر مسؤولون في مدن الإمارات الشمالية مثل: (عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة) عن استغرابهم من توجيه تلك المليارات إلى إسرائيل، فيما تحتاج تلك المدن الإماراتية كأولوية لهذا الاستثمار.

وذكر المصدر أن الرسالة لم تُسلم إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد خشية غضبه كما فعل نشطاء في 2013 والذين حكم عليهم بالحبس لسنوات طويلة لمطالبتهم بالإصلاح.

وكان إعلان محمد بن زايد خلال مكالمته رئيس الحكومة الإسرائيلية الاستثمار بمبلغ 10 مليارات دولار في إسرائيل، أثار غضب النشطاء في الإمارات.

وتعد هذه المبادرة إحدى نتائج اتفاقية السلام التي وقعتها الإمارات وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الأميركية، وتجسد روح الصداقة والتعاون بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى إرادتها المشتركة للنهوض بالمنطقة وتقديم نموذج لفوائد السلام من خلال تحسين حياة شعوب المنطقة.

 

وقال الناشط الإماراتي حمد الشامسي، إن دعم إسرائيل بـ ١٠ مليار دولار على شكل استثمارات، هو تسخير أموال النفط الاماراتي لدعم الاحتلال.

من جانبه، قال الناشط الإماراتي، عبدالله الطويل، إن استثمارات بن زايد في إسرئايل كفيلة لإنقاذ الإمارات الشمالية من حالة عدم الاستقرار في الموارد وإصلاح البنية التحتية المتواضعة فيها.

وعلق الأكاديمي الإماراتي البارز يوسف خليفة اليوسف بإثارة أحقية أبناء الإمارات الشمالية في ثروات الدولة بدلا من استثمارها في إسرائيل.

وقال اليوسف “بن زايد ينشئ صندوق استثماري لإسرائيل ب 10 مليار دولًا علما ان دخل الفرد في إسرائيل يعادل 42 ألف دولار في عام 2019”.

وأضاف “السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: من يخدم هذا الإنفاق؟ وأليس ابناء الامارات الشمالية الذين قتل ابناءهم في اليمن أحق بهذا الانفاق أم أن هناك سر لا نفهمه؟”.

اقرأ أيضًا: الإمارات تخصص صندوق بقيمة 10 مليارات $ للاستثمار في إسرائيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى