الخليج العربيرئيسي

غضب في الكويت بعد محاولة انتحار طالب في كلية الطب

أقدم طالب في كلية الطب في الكويت على محاولة انتحار من خلال تناول كمية كبيرة من الحبوب نقل على إثرها إلى المستشفى في حال خطير.

وشهدت منطقة الصليبية في الكويت محاولة انتحار الشاب الذي ينتمي لفئة يطلق عليها في الكويت لقب البدون والتي تتمتع بحقوق المواطنة في الكويت وليس لديهم جواز سفر كويتي أو غيره.

وقال ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن الطالب حاول الانتحار جراء استياءه من الأوضاع الحقوقية التي يعيشها جراء المعاناة الكبيرة التي يتكبدها في كل خطوات حياته.

وأشار ناشطون أن هذه ليس هي المحاولة الأولى للانتحار بين أوساط الفئة المعروفة بالكويت باسم البدون.

ودعا ناشطون كويتيون على وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة الكويتية إلى العمل بشكل مكثف من أجل إيجاد حل عادل لقضية البدون.

وأضاف الناشطون الكويتيون على وسائل التواصل الاجتماعي أن الحكومة الكويتية لا زالت تتجاهل المطالب الإنسانية المحقة للبدون وهم لا يطالبون إلا بأبسط الحقوق وهي حق المواطنة في البلد الذي ولدوا وترعرعوا فيه ولم يعرفوه يوماً إلا وطناً لهم على حد وصف النشطاء.

وتعود تسمية البدون إلى اللقب الذي أطلق على أهل البادية الذين لم يُمنحوا الجنسية الكويتية منذ استقلال الكويت في عام 1961.

ويعود سبب عدم منح البدون الجنسية الكويتية إلى عدم تطبيق قانون الجنسية الكويتية عليهم أو إهمال البعض منهم بالتقدم لطلب الجنسية الكويتية قديماً.

ويطلق القانون الكويتي على البدون مصطلح غير محددي الجنسية.

وتنظر الدولة في الكويت للبدون على أنهم مقيمين بشكل غير قانوني مما يترتب على ذلك من عدم اعتراف الدولة بمواطنتهم وما يترتب على ذلك من عدم تزويد بالحقوق والخدمات الأساسية.

وتقدر أعداد البدون في الكويت بمائة ألف شخص تقريباً وهو عدد ليس بالقليل في بلد عدد سكانه 4 مليون نسمة.

وتقوم الحكومة الكويتية عبر الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بمحاولة تنظيم أوضاع البدون في الكويت عبر اصدار بطاقة أمنية لكل شخص من البدون ويتم تجديد هذه البطاقة بشكل دوري ولا تعتبرها الحكومة الكويتية هوية شخصية.

 

الكويت تستمر أسبوعاً اضافياً في خطة المرحلة الأولى للعودة للحياة التدريجية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى