enar
الرئيسية / أهم الأنباء / غوغل تكشفت عن اختراق مخيف لهواتف “أيفون”
كان من الشائع أن أجهزة "أيفون" هي أكثر الأجهزة أمنًا
كان من الشائع أن أجهزة "أيفون" هي أكثر الأجهزة أمنًا

غوغل تكشفت عن اختراق مخيف لهواتف “أيفون”

كان من الشائع أن يلجأ الأشخاص إلى شراء هواتف أبل وأجهزتها الإلكترونية وهواتفها الذكية المعروفة باسم “أيفون” بحجة أنها الأكثر أمانًا وسرية وقدرة على مقاومة الاختراق أكثر من الشركات الأخرى، لكن يبدو أن هذا الأمر غير صحيح البتة.

وأماط باحثون في الأمن الخارجي لشركة “غوغل” النقاب عن عملية اختراق غير مسبوقة تعرضت لها هواتف آيفون، إذ وقع آلاف المستخدمين ضحية هجمات، لكن مسؤولو أمن أجهزة الشركة نجحوا في تعطيلها لاحقًا.

واستمرت عملية الاختراق، وفق الخبراء في الأمن الخارجي، أكثر من عامين ونصف، وأسهمت فيها مواقع إلكترونية عبر تحميل تطبيقات ضارة على أجهزة أيفون.

ولم تكن أي أجهزة لأيفون محصنة من الاختراق، إذ تعرضت الأجهزة الأكثر تطورًا، والمعدة أصلا لمواجهة عمليات الاختراق، إلى الشيء نفسه.

وكشف الباحثون عن وجود عيوب أمنية خطيرة في أنظمة تشغيل الهاتف الشهير، انطلاقا من IOS10  وصولا إلى IOS12، مكّنت المخترقين من الدخول إلى الأجهزة.

وحاولت الشركة طمأنة مستخدميها بأن هذه البرامج الضارة تختفي بمجرد إعادة تشغيل الجهاز، بشرط عدم تكرار زيارة تلك المواقع الخطيرة، لكن الباحثين الأمنيين في شركة “غوغل” شككوا في مصداقية ذلك.

وأوضح الباحثون الأمنيون أن كمية المعلومات المسروقة من الهواتف قد تتيح للقراصنة مواصلة عمليات الاختراق عبر كلمات المرور التي حصلوا عليها، مع إمكانية وجود عمليات اختراق دون أن يتم الانتباه إليها.

وجهاز “أيفون” تنتجه شركة أبل، يعتبر من الهواتف الذكية، ويقوم بعدة وظائف منها مشغل ملفات وسائط متعددة من خلال تطبيق آي بود، وهاتف خلوي من خلال تطبيق الهاتف، والكاميرا الرقمية من خلال تطبيق الكاميرا وجهاز إنترنت لوحي من خلال تطبيق متصفح الإنترنت سفاري.

قام ستيف جوبز بتقديمه يوم 9 يناير 2007 في خضم معرض الماك ورلد في سان فرانسيسكو، وعرض الجهاز للبيع بعد شهر يوليو في الولايات المتحدة الأمريكية مع مساحة أقراص 4 جيجابايت و8 جيجابايت و16 جيجابايت و32 جيجابايت.

وظل “أيفون” يعمل على شبكة إيه تي أند تي في الولايات المتحدة فقط حتى نوفمبر 2007، وتنبأ المحللون أنه سيتم بيع ثلاثة ملايين جهاز ولكن أبل أعلنت أنها باعت أربعة ملايين جهاز وبهذا يصبح الآيفون أسرع هاتف ذكي يباع في التاريخ.

 

سد ثغرة أمنية خطيرة في ويندوز 10.. هكذا تفعل ذلك الآن!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *