فوائد الأنشطة الرياضية على الصحة العامة - الوطن الخليجية
رئيسي

فوائد الأنشطة الرياضية على الصحة العامة

إن فوائد الأنشطة الرياضية والتمارين هي العلاج المعجزة للعديد من المشاكل الصحية أو النفسية التي قد تصيب الناس، و هناك أدلة علمية قوية على أن ممارسة الأنشطة الرياضية يمكن أن تساعد على العيش في حياة أكثر صحة وأكثر سعادة، ولا بد من ممارستها لتمنحك يوماً جيداً مليئاً بالنشاط والحيوية، خاصة في حال كنت من الناس الذين يعلمون بالاعتماد على جهدهم الذهني فقط، كأصحاب الأعمال والموظفين في الشركات والمؤسسات وسواها.

ما هي أهم فوائد الأنشطة الرياضية ؟

تخفيض نسبة حدوث الأمراض المزمنة:

من فوائد الأنشطة الرياضية أنها تخفض من عوامل الخطر للكثير من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني، والسكتة الدماغية وغيرها، فقد ثبت طبياً أن الناس الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام لديهم:

مخاطر أقل 35٪ من أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

مخاطر أقل من 50٪ من مرض السكري من النوع 2.

مخاطر أقل من 50٪ من سرطان القولون.

مخاطر أقل 20٪ من سرطان الثدي.

تحسين الحالة النفسية:

تبين البحوث أنه من فوائد الأنشطة الرياضية تعزيز الثقة بالنفس، والمزاج، وتحسين نوعية النوم والطاقة، فضلاً عن الحد من خطر الإجهاد والاكتئاب والخرف، بحيث تنخفض نسبة تعرض الشخص إلى الاكتئاب حوالي 30٪ وبالنظر إلى الأدلة الدامغة، يبدو واضحا أن علينا أن تمارس الأنشطة الرياضية بدنيا. فمن الضروري إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية ومرضية في سن الشيخوخة.

التنمية الذاتية والشخصية للفرد:

تنمية الجوانب المتنوعة من شخصية الفرد بما يساعده على تحقيق النمو المتكامل والشامل و المتوازن، فالنشاط الرياضي المناسب يكسب الجسم المرونة و التحمل البدني المناسب بما يمكن الشخص من الاحتفاظ بوزن مناسب و حياة صحية متميزة.

بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر الأنشطة الرياضية المناسبة هي بأن تكون جزءاً من الحياة اليومية، مثل المشي أو ركوب الدراجات بدلا من استخدام السيارات، ومع ذلك، ستكون النتائج أفضل في حال ممارسة نشاط رياضي محدد بحيث لا يتجاوز 150 دقيقة أسبوعياً،   على سبيل المثال: أنت بحاجة للركض بسرعة كافية لرفع معدل ضربات القلب، والتنفس بشكل أسرع والشعور بالدفء. ويسمى هذا المستوى من الجهد (جهد النشاط المعتدل) وهو كافي للحصول على فوائد الأنشطة الرياضية بشكل كامل.

علي رحمة

علي رحمة كاتب سوري، عمل في عدة صحف و مواقع إخبارية محلية و عربية قبل أن يينم لفريق صحيفة الوطن الخليجية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>