enar
الرئيسية / أهم الأنباء / فيديو: سعوديون يُحطّمون “الأصنام”
التماثيل التي حطمها سعوديون
التماثيل التي حطمها سعوديون

فيديو: سعوديون يُحطّمون “الأصنام”

حطم مواطنون سعوديون شخصيات كبيرة من المخلوقات “الشيطانية” في العاصمة الرياض، والتي كانت معروضة في إطار مهرجان “موسم الرياض”.

وبدأ الموسم في 11 أكتوبر، في محاولة لجذب السياحة الداخلية والخارجية، لكنه أثار الكثير من الجدل داخل المجتمع السعودي.

وانتشرت قطاعات واسعة من أنقاض التماثيل، التي كانت في شارع رئيسي في العاصمة، فيما رحب سعوديون على وسائل التواصل بالأمر.

واحتوت فعاليات موسم الرياض أيضًا على خوض أول مباراة مصارعة نسائية في تاريخ المملكة العربية السعودية يوم الخميس الماضي في الرياض.

وجمعت المباراة بين المصارعة الكندية ناتاليا نيدهارت (37 عامًا) والأمريكية لاسي إيفانز (29 عامًا).

ويأتي ذلك ضمن الرؤية الانفتاحية- أو التغريبية وفق المنتقدين- التي يتبناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والتي لاقت انتقادات لاذعة واتهامات بسلخ المجتمع السعودي عن عاداته وإرثه.

وكانت هيئة الترفيه، التي يرأسها حاليًا تركي آل الشيخ، أثارت جدلًا واسعًا في السعودية بعد تنظيمها ورعايتها فعاليات اعتبرت خادشة للحياء، ومتناقضة تمامًا مع الدين الإسلامي الذي تعتبره المملكة الدين الرسمي لها.

ونظمت الهيئة حفلات لمغنين عالميين في جدة، وشهدت اختلاطًا واسعًا ورقصًا من الجنسين، ونُشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل قوبلت باستهجان من السعوديين.

كما دعت الهيئة مؤخرًا المغنية “الإباحية” نيكي ميناج لإحياء حفل في جدة، كان مقررًا في منتصف يوليو/ تموز، لكن المغنية اعتذرت بسبب ما قالت إنه انتهاكات المملكة لحقوق الإنسان والمثليين.

وأعلنت السعودية مطلع عام 2018 عن عزمها استثمار 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على أن يتم جمع هذه الاموال من الحكومة والقطاع الخاص.

وقال أحمد بن عقيل الخطيب الرئيس السابق للهيئة العامة للترفيه الحكومية في مؤتمر صحافي في الرياض إن من بين المشاريع المرتبطة بقطاع الترفيه بناء دار للأوبرا.

وأضاف “بدأنا فعلا في بناء البنية التحتية هذه وان شاء الله ترون التغيير بدءًا من 2020”.

ما أظهره سعوديون من رفض لفعاليات هيئة الترفيه دفعها للإقرار أمام مجلس الشورى بعدم قبول دورها من المجتمع السعودي، فيما رأت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بالمجلس أن بعض فعاليات الهيئة قد تكون السبب في ذلك، وأنها لم تلتزم بالهوية الإسلامية للمملكة.

وأفادت جريدة الرياض بأن لجنة الشورى أكدت أن فعاليات هيئة الترفيه لا تتوافق مع رسالة الهيئة المنصوص عليها في تقريرها السنوي الأول الذي أنهت اللجنة دراسته ووضع التوصيات بشأنه في جمادى الأولى الماضي.

وأكدت أن رسالة الهيئة المنصوص عليها هي أنها “تفخر بهويتها الإسلامية والعربية ومورثها التاريخي والثقافي والحضاري”.

وشدد على أن هذه الرسالة “تنبثق مما قضى به النظام الأساسي للحكم الصادر في شعبان عام 1412”.

وأوضحت أن النظام الأساسي للحكم نص في المادة الأولى على أن “المملكة العربية السعودية، دولة عربية إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولغتها هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض”.

كما نص في المادة 23 بأن “تحمي الدولة عقيدة الإسلام، وتطبق شريعته، وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وتقوم بواجب الدعوة إلى الله”.

وأوضحت اللجنة أنه “تبين من خلال ما ورد في وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك ما ورد في تقرير الهيئة ضرورة التزام الهيئة بهوية المملكة الإسلامية والعربية وموروثها التاريخي والثقافي والحضاري اللذين أكد عليهما النظام الأساسي للحكم ووضعتها الهيئة رسالة لها، بجميع الفعاليات الترفيهية التي تنظمها أو تشرف عليها أو ترخص بإقامتها”.

 

هيئة الترفيه تعترف: السعوديون لم يقبلونا.. ومجلس الشورى يطالبها بالتزام الهوية الإسلامية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *