enar
الرئيسية / أهم الأنباء / فيديو: ثمرة خيار بطول 80سم ووزن 21 كيلوغرامًا في تركيا!
ثمرة الخيار العملاقة
ثمرة الخيار العملاقة

فيديو: ثمرة خيار بطول 80سم ووزن 21 كيلوغرامًا في تركيا!

أصيبت مزارعة تركية بالدهشة عندما نمت ثمرة خيار بشكل غير طبيعي في مزرعتها بولاية بارطن شمالي البلاد، ووصلت إلى طول 80 سم، ووزن 21 كيلوغرامًا.

وقالت المزارعة ميسر أجيبال (63 عامًا) التي تسكن في بلدة “كوزجاغيز” إنها زرعت خيارًا صينيًا في دفيئة زراعية بمزرعتها بعدما أخذت بذوره من أحد جيرانها، ثم تفاجأت بنموها بشكل عملاق.

وأوضح أن خمس ثمار خيار نمت بشكل ضخم، ووصل طول بعضها نحو متر، وتزن الثمرة أكثر من 20 كيلو غرام.

ولفتت إلى أنهم أرسلوا صور ثمار الخيار إلى الصين للتأكد من صلاحيتها للأكل، لتأتيهم الإجابة أنها صالحة وطبيعية كغيرها من ثمار الخيار.

وذكرت أنها وزعت الخيار العملاق على جيرانها باستثناء واحدة بلغ طولها 80 سم، ووزنها 21 كيلوغرام، لكن قالت إن طعمها لم يُعجبهم.

والخيار، أو القَثَد، وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها.

وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم.

موطن الخيار الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.

والخيار ثمر أسطواني مطاول محدب الطرفين، أوراقه شبه مثلثية كبيرة الحجم وتشكل مظلةَ للثمرة من أشعة الشمس والعوامل المؤثرة، وسيقانه قصيرة زغباء، شعرها كثير، يتراوح طول الثمرة من 2.5-90 سم، ولها أجزاء لولبية تسمى المحاليق تنتشر عليها، لها قشر رقيق أخضر اللون في الوضع الطبيعي، أما حين اصفرار الثمرة فإن طعمها يصبر مريراً أو حامضاً بعض الأحيان.

ويقوم الناس بتخليل ثمارها لتحفظ على مدار العام ويصنعون منه المخلل، أزهارها صفراء مائلة للأبيض، حيث يطغى الماء على 95% من كتلتها، ومع أن هذه النبتة تصنف نباتياً على أنها من الفواكه إلا أنها تستعمل في أغراض الطهي والمقبلات والشطائر وتحضر في الطعام كوجبة رئيسية.

 

تعرّف على فوائد “فاكهة الفلاسفة” !

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *