الاقتصادالخليج العربيرئيسي

فيديو: لقطات مسربة لشحنة أسلحة أمريكية تصل اليمن رغم اعتراضات الكونغرس

أظهرت لقطات مسربة شحنة أسلحة تضم مركبات أمريكية الصنع تم شحنها إلى مدينة عدن اليمنية التي تسيطر عليها السعودية الأسبوع الماضي.

ويبدو أن اللقطات التي تم تصويرها سرا تظهر وصول شحنة أسلحة موجهة إلى التحالف الذي تقوده السعودية، بما في ذلك ما يشبه مركبة أوشكوش المدرعة الأمريكية الصنع، والمعروفة باسم MRAP.

https://www.youtube.com/watch?v=ShwWgulhsQk&feature=emb_title

وذكرت شبكة سي إن إن أن عدة شهود قالوا إن السلطات اليمنية المدعومة من السعودية قامت بعدد من الاعتقالات في محاولة لتحديد المسؤولين عن تسريب اللقطات إلى وسائل الإعلام.

وقالت الشبكة نقلاً عن وثائق الميناء وبيانات التتبع وبيانات المبلغين عن المخالفات، إن السفينة- التي تعرف باسم بحري الهفوف المسجلة في السعودية- توقفت في مدينة جدة الساحلية السعودية في 17 سبتمبر قبل أن تبحر إلى ميناء بورتسودان في اليوم التالي.

وتم إيقاف تشغيل نظام تتبع السفينة قبل تشغيله مرة أخرى في عدن في 29 أكتوبر.

وقال متحدث باسم البنتاغون في بيان “لا يمكننا التعليق على أي تحقيقات محتملة أو مستمرة في مزاعم انتهاكات الاستخدام النهائي لمواد وخدمات الدفاع المنقولة إلى حلفائنا وشركائنا”.

وبموجب قانون الولايات المتحدة، يحظر على متلقي الأسلحة الأمريكية الصنع نقل المعدات إلى أطراف ثالثة دون إذن مسبق من واشنطن.

ويأتي توريد الأسلحة الأمريكية على الرغم من دعوة الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونغرس إدارة ترامب لوقف مساعدة التحالف السعودي، لكن جهود المجلسين فشلت في ترجمة ذلك إلى سياسة، بما في ذلك قرار سلطات الحرب بالكونجرس الذي اعترض عليه الرئيس في أبريل.

ونشرت السناتور الأمريكي إليزابيث وارن تغريدة حول الأمر على حسابها في توتير، وقالت إن الخطوة الأولى هي نقل السعودية معدات عسكرية أمريكية إلى اليمن، والخطوة الثانية حصول الميليشيا الانفصالية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة على هذه المعدات واستخدامها ضد الحكومة المدعومة من السعودية، أما الخطوة الثالثة فهي مواصلة السعودية نقل المزيد من المعدات العسكرية الأمريكية إلى اليمن.

 

صفعة من الكونغرس لترمب وتحالف السعودية والإمارات باليمن

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى