رئيسيشؤون دولية

فيديو: “يفوق S-300 الروسي”.. إيران: نجحنا في اختبار نظام “باور 373” المحلي

أطلقت إيران بنجاح نظام الدفاع الصاروخي “باور 373” الذي دمر هدفًا بعيد المدى لأول مرة، خلال مناورة “المدافعون عن سماء الولاية 99”.

وأفاد موقع الجيش الإيراني بأنه “في سياق تنفيذ هذه المرحلة من المناورات، وبعد هجمات شنتها طائرات ضد العدو المفترض، رصد نظام الصواريخ باور 373 وحدد هدفا مقطعه العرضي الراداري منخفض جدًا، ودمره بنجاح من مسافة بعيدة جدا، لأول مرة في إطار آلية دفاع جوي شاملة”.

وفي بيانه ، اعتبر العميد عباس فراجبور المتحدث باسم تمرين الدفاع الجوي المشترك أن: “النجاح الذي حققناه مكّن البلاد من أن تحتل مرتبة بين نخب العالم في هذا المجال”.

وأضاف “بالطبع لن نتوقف عند هذا المستوى، ونعمل دائمًا على ترقية أنظمتنا ومعداتنا الدفاعية لحماية سماء البلاد”.

وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها إيران نظام الدفاع الاستراتيجي باور 373 المحلي، والذي تم الكشف عنه العام الماضي، خلال مناورات الدفاع الجوي.

وتم تصنيع نظام الدفاع الجوي باور 373 من خبراء في صناعة الدفاع وقوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني، وفق الموقع.

وكشفت إيران في أغسطس 2019 عن منظومة الدفاع الجوي الصاروخي محلية الصنع “باور 373″، بالتزامن مع يوم الصناعة الدفاعية الإيراني.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن المنظومة قادرة على اعتراض وتدمير مختلف انواع الأهداف الجوية.

وأوضحت أن الحد الأعلى لمدى الكشف عن الأهداف يبلغ 320 كم، والحد الأعلى لمدى اعتراض الأهداف 260 كم.

وأشارت إلى أن الحد الأعلى لمدى الاشتباك 200 كم، والحد الأعلى لارتفاع الاشتباك 27 كم، أما القدرة على الكشف المتزامن للأهداف فهو 300 هدف، والقدرة على الاعتراض المتزامن للأهداف فيبلغ 60 هدفًا، فيما تستطيع الاشتباك المتزامن مع ستة أهداف.

وذكر وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي أن المنظومة “باور 373” تعد أهم مشروع وطني للدفاع الصاروخي الجوي، إذ بدأ تصنيعها قبل عدة أعوام، وبالإمكان استخدامها ضد العديد من الأهداف الجوية في ارتفاعات عالية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية إن: “منظومة “باور 373” الصاروخية للدفاع الجوي المصنعة في إيران تعد مماثلة لمنظومة “اس 300″ الصاروخية الروسية بل تتفوق عليها تقنيا”.

اقرأ المزيد/ صور: هذه قدرات منظومة الدفاع الجوي “باور 373” الإيرانية محلية الصنع!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى