enar
الرئيسية / أهم الأنباء / فيسبوك يحذف مجددًا مئات الحسابات من مصر والإمارات بسبب “السلوك الزائف المنظم”
الحسابات تدعم حكومة الإمارات وتهاجم قطر وتركيا
الحسابات تدعم حكومة الإمارات وتهاجم قطر وتركيا

فيسبوك يحذف مجددًا مئات الحسابات من مصر والإمارات بسبب “السلوك الزائف المنظم”

أزال موقع فيسبوك مئات الصفحات والحسابات من منصاته أُنشأت من دول مثل مصر والإمارات العربية المتحدة بسبب الانخراط في “سلوك زائف منسق”، وفقًا لسياسة الأمن السيبراني.

وقال ناثانييل جليشر في بيان له إن ثلاث عمليات غير مرتبطة- واحدة نشأت من الإمارات ومصر ونيجيريا والعمليات الأخرى من مصر وإندونيسيا- تم تحديدها من قبل عملاق الإعلام الاجتماعي لعرض سلوكيات “تلاعب” بحق مستخدميها على فيسبوك وانستغرام.

وقال جليشر إن الحملات تم القيام بها بناءً على سلوكهم وليس المحتوى الذي نشروه. في مقطع فيديو تم نشره العام الماضي، أوضح أن السلوك غير الزائف غير المنسق كان أحد أشكال “إساءة الاستخدام” التي يحاول فيسبوك القضاء عليها.

وقال “في كل حالة من هذه الحالات، قام الأشخاص الذين يقفون وراء هذا النشاط بالتنسيق مع بعضهم البعض واستخدموا حسابات مزيفة للتشويه، وكان ذلك هو أساس عملنا”.

وفقًا لفيسبوك، تمت إزالة 211 حسابًا و107 صفحات و43 مجموعة و87 حسابًا على انستغرام فيما يتعلق بالشبكة التي نشأت في الإمارات العربية المتحدة ومصر ونيجيريا.

واستخدمت هذه العملية حسابات مزيفة لتبادل الأخبار المحلية في البلدان المستهدفة وتعزيز المحتوى عن الإمارات. كانت بعض المنشورات المخالفة التي تم تحديدها بواسطة فيسبوك تنتقد قطر وتركيا وإيران، في حين رسم البعض الآخر الإمارات العربية المتحدة في صورة إيجابية.

كانت هناك روابط بين هذه العملية وثلاث شركات تسويق- Charles Communications في الإمارات ، وMintReach في نيجيريا، وFlexell في مصر، بحسب ما كشف تحقيق فيسبوك.

وقال جليشر إن التحقيق ربط أيضًا العملية التي نشأت في مصر بجريدة الفجر المصرية، على الرغم من محاولات من يقف وراء هذا النشاط لإخفاء هويتهم.

وقالت فيسبوك إن هذه المجموعة تستخدم الحسابات المزيفة “لإدارة الصفحات التي تمثل منظمات إخبارية محلية مستقلة، ونشرها في مجموعات، وتضخيم محتواها، ودفع الناس إلى مجالات خارج النظام الأساسي”.

تضمن المحتوى أيضًا “دعم الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر؛ ونقد قطر وإيران وتركيا”.

ونتيجة لذلك ، تم حذف 163 حساب فيسبوك و51 صفحة و33 مجموعة وأربعة حسابات في انستغرام بواسطة شبكة التواصل الاجتماعي.

وأزال فيسبوك أيضًا 69 حسابًا و34 حسابًا على انستغرام شاركوا في نشر محتوى غير حقيقي ركز على القضايا المحلية في إندونيسيا، مثل حركة الاستقلال.

وقال فيسبوك إن هذه العملية لديها روابط مع شركة إعلامية إندونيسية تدعى InsightID.

ويأتي إعلان فيسبوك بعد أسبوعين فقط من تعليق عملاق آخر على وسائل التواصل الاجتماعي، تويتر، حساب المستشار السابق لولي العهد السعودي سعود القحطاني، بعد حوالي عام من إقالته بسبب دوره المشتبه في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

كما أزال تويتر بشكل منفصل أكثر من 200 حساب مرتبط بـ “جهاز إعلام حكومي” في المملكة العربية السعودية وحسابات أخرى في الإمارات العربية المتحدة ومصر، وكلها تضخم الرسائل المؤيدة للسعودية.

وقالت “هذه الحسابات مترابطة في أهدافها وتكتيكاتها: عملية معلومات متعددة الأوجه تستهدف قطر في المقام الأول، ودول أخرى مثل إيران. كما ضاعفت الرسائل الداعمة للحكومة السعودية”.

لكن المصريين على تويتر يدقون ناقوس الخطر بعد تعليق حسابات العديد من النشطاء في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أيام من الاحتجاجات الصغيرة ولكن المهمة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من بين الذين علقوا حسابهم خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية الناشط الحقوقي هند نافع، والصحفي أحمد حسن الشرقاوي.

جميع الذين تم تعليق حساباتهم ينتقدون الحكومة علانية.

 

“الموقع الأزرق” يعلن حذف صفحات مضللة مرتبطة بالسعودية والإمارات ومصر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

قوات تركية مشاركة في العملية العسكرية شمالي شرق سوريا

مقتل جندي تركي في خرق لوقف إطلاق النار شمالي شرق سوريا

قالت وزارة الدفاع التركية إن جنديًا تركيا قتل وجرح آخر يوم الأحد بعد هجوم شنته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *