enar
الرئيسية / أهم الأنباء / في أدنى مستوى منذ 9 سنوات.. انخفاض حجم التجارة الألمانية السعودية بنسبة 17٪
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني سيجمار غابرييل عقب لقائهما في برلين
وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني سيجمار غابرييل عقب لقائهما في برلين

في أدنى مستوى منذ 9 سنوات.. انخفاض حجم التجارة الألمانية السعودية بنسبة 17٪

أعلنت غرفة التجارة والصناعة الألمانية أن الصادرات الألمانية إلى السعودية انخفضت إلى أقل من 6 مليارات يورو (6.66 مليار دولار) لأول مرة منذ تسع سنوات.

وأوضحت الغرفة أن صادرات ألمانيا إلى المملكة العربية السعودية قد انخفضت بنسبة 17 في المائة، لتصل إلى 3.1 مليار يورو (3.44 مليار دولار)، خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2019.

وحذر فولكر ترير، رئيس لجنة التجارة الخارجية للغرفة، قائلاً: “هذه ضربة للمعاملات التجارية للشركات الألمانية مع المملكة العربية السعودية”.

وأشار ترير إلى أن هذا التراجع لا علاقة له بالاختلافات السياسية بين برلين والرياض في أعقاب حرب اليمن ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف المسؤول الألماني: “نرى أن الانخفاض التجاري يعزى إلى أسباب اقتصادية عامة والتوترات الإقليمية، خاصة في مضيق هرمز، حيث كانت السفن التجارية مستهدفة”.

وأفادت التقارير أن الصادرات الألمانية إلى المملكة قد وصلت إلى أعلى مستوياتها في عام 2015 ، بما مجموعه 9.9 مليار يورو (11 مليار دولار) ، لكنها في انخفاض مستمر منذ ذلك الحين.

وكانت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا مددت الأسبوع الماضي حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر أخرى، حتى نهاية ديسمبر 2020.

وقال متحدث باسم الحكومة في برلين إنه حتى ذلك الحين، فلن تتم الموافقة على أي طلبات سعودية جديدة للأسلحة من حيث المبدأ.

وفرضت برلين الحظر في الخريف الماضي بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

وتم تمديد لوائح حظر تصدير الأسلحة المصنعة في نهاية شهر مارس من هذا العام، والتي يتم إنتاجها بشكل مشترك مع دول أوروبية أخرى، حتى 31 ديسمبر 2020.

وفقًا لهذا التقرير، فإن الأسلحة التي تنتج بشكل مشترك مع دول أخرى، والتي يتم توفير إمداداتها من ألمانيا فقط، لا يتم تسليمها إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بسبب تورط البلدين في حرب اليمن.

وكانت المستشارة أنجيلا ميركل أوضحت مؤخرًا أنها تريد الالتزام بحظر الأسلحة. وقالت ميركل بسبب مطالبات من حزبها بإنهاء وقف تصدير الأسلحة للسعودية: “لا نرى في الوقت الحالي فرصة لتغيير موقف الحكومة الفيدرالية”. وذلك بعد الهجوم على منشآت النفط السعودية.

وفي أواخر مارس/ آذار الماضي، مددت الحكومة في ألمانيا قرار تجميد بيع أسلحة للمملكة ستة أشهر أخرى، أي حتى 30 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

ويأتي التمديد الألماني على خلفية الانتهاكات التي تمارسها السلطات السعودية لحقوق الإنسان، في اليمن، وقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من الجيش اللبناني

لبنان: إحباط هجوم لداعش على السفارة الأمريكية في بيروت

أعلنت مديرية الأمن العام في لبنان أنها أحبطت هجومًا على السفارة الأمريكية في بيروت ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *