في أي يوم سيحل عيد الفطر؟

كشف عد من الفلكيين في 12 دولة عربية عن ظروف رؤية هلال شهر شوال المقبل وحلول عيد الفطر السعيد، مؤكدين أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا باعتماد الرؤية، و29 يومًا باعتماد الحساب الفلكي.

وسيكون عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو/حزيران المقبل للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين الموافق 6 مايو/أيار، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد، وفق بيان مشترك صدر عن الفلكيين.

أما بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الاثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يومًا، وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد، بحسب البيان.

وبشأن الدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء كبروناي وباكستان وبنغلاديش وإيران وسلطنة عمان والمغرب، فستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو/حزيران المقبل.

وبدأت معظم دول العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الاثنين الموافق 6 مايو/أيار الجاري.

وقال البيان إنهم أعلنوا ذلك “حرصًا من المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال على وحدة الكلمة وعلى إصدار بيان موحد يمثل الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية”.

ووقع على البيان 24 أستاذًا وباحثًا متخصصًا في علم الفلك.

وأكد البيان أن رؤية هلال شوال لن تكون ممكنة بأي وسيلة في أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا في يوم الاثنين الموافق 3 يونيو/حزيران المقبل، وهو يوم تحري الهلال للدول التي بدأت رمضان في 6 مايو/أيار.

وسيغيب القمر في ذلك اليوم قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا)، وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كزاخستان)، وستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وفق تأكيد المتخصصين.

وبالنسبة للعالم العربي ووسط وغرب العالم الإسلامي، فإن القمر سيغيب يوم الاثنين بعد فترة قصيرة جًدا من غروب الشمس، وهي فترة ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وفقًا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة.

 

“ترياق” الجوع والعطش في رمضان.. هذا ما عليك تناوله على السحور!

طريقة مثالية لإنقاص الوزن في رمضان دون رجيم!

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى