enar
الرئيسية / أهم الأنباء / في إشارة إلى السعودية والإمارات.. رئيس وزراء باكستان: الأصدقاء قالوا لي لا تحضر قمة ماليزيا
محمد بن سلمان يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في جدة
محمد بن سلمان يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في جدة

في إشارة إلى السعودية والإمارات.. رئيس وزراء باكستان: الأصدقاء قالوا لي لا تحضر قمة ماليزيا

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان خلال زيارة استغرقت يومين لماليزيا هذا الأسبوع إن “أصدقاء” باكستان شعروا أن حضوره قمة ماليزيا في ديسمبر “سيؤدي إلى تقسيم الأمة”.

وأوضح خان غيابه عن قمة ماليزيا وأعرب عن حزنه لعدم الحضور، مضيفًا أنه يأمل في حضور القمة المقبلة.

وقال خان في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الماليزي مهاتير محمد في بوتراجايا: “لسوء الحظ، شعر أصدقاؤنا المقربون جداً من باكستان أيضًا أن المؤتمر سوف يقسم الأمة بطريقة أو بأخرى. كان من الواضح أنه كان فكرة خاطئة لأن ذلك لم يكن غرض المؤتمر كما كان واضحًا من وقت انعقاد المؤتمر”.

ويبدو أن الإشارات تشير إلى المملكة العربية السعودية، وبدرجة أقل، الإمارات العربية المتحدة التي تتهم بالضغط على خان حتى لا يحضر “القمة الإسلامية المصغرة” خشية أن تصبح منافسًا لمنظمة التعاون الإسلامي.

وكان من المفترض أن يحضر خان القمة لكنه انسحب في الساعة الحادية عشرة. وقال: “كنت أتطلع لحضور المؤتمر لأنني أشعر أنه من المهم أن تقوم الدول الإسلامية بتثقيف الدول الغربية وغير الإسلامية حول الإسلام وكل سوء الفهم هذا، سواء عن قصد أو بسبب الجهل”.

وعلى الرغم من أن خان لم يذكر اسم البلدين، فقد أعرب عن أسفه لأن “السبب هو أنه ليس لنا صوت وأن هناك انقسامًا تامًا بيننا”.

وأفادت وسائل إعلام بأن خان أعرب عن إحباطه إزاء صمت منظمة التعاون الإسلامي بشأن قضية كشمير أثناء حديثه في مركز أبحاث خلال رحلته إلى ماليزيا.

وتسعى باكستان إلى عقد اجتماع لوزراء الخارجية للكتلة المكونة من 57 دولة من الدول الإسلامية، وهي ثاني أكبر هيئة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، منذ أن ضمت الهند كشمير المحتلة في أغسطس الماضي، وجرّدتها من وضعها الخاص بموجب الدستور الهندي.

ويُنظر إلى دعم الرياض على أنه أساسي لأي تحرك في منظمة التعاون الإسلامي، التي تهيمن عليها المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربية الأخرى.

وبعد الحظر الذي فرضته الهند الشهر الماضي على واردات زيت النخيل الماليزي بعد أن انتقد رئيس الوزراء مهاتير محمد حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصرفاتها في كشمير وقانون الجنسية الجديد المثير للجدل، أشار خان إلى أن باكستان مستعدة لاستيراد المزيد من زيت النخيل من ماليزيا، وقال “سوف نبذل قصارى جهدنا لتعويض هذه الخسارة”.

 

قمة إسلامية في ماليزيا.. السعودية تقاطع وتضغط على باكستان

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

العاصمة السعودية الرياض

حظر تجول شامل في السعودية

أعلنت السلطات عن فرض حظر تجول شامل على أربع محافظات وخمس مدن في المملكة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *