enar
الرئيسية / رئيسي / في تحدٍ جديد لتركيا.. قبرص اليونانية تشتري 4 طائرات بدون طيار من إسرائيل
طائرة بدون طيار من صناعة إسرائيل
طائرة بدون طيار من صناعة إسرائيل

في تحدٍ جديد لتركيا.. قبرص اليونانية تشتري 4 طائرات بدون طيار من إسرائيل

اشترت إدارة قبرص اليونانية أربع طائرات من إسرائيل لمراقبة الأرض والبحر، كما ذكرت وكالة الأناضول التركية، وهو ما ينظر إليه كتحدٍ للجمهورية التركية.

وذكر موقع المعلومات “كاثيميريني سايبروس” أن الطائرات بدون طيار تم شراؤها مقابل 12 مليون يورو.

وأفادت بأن الطائرات بدون طيار التي تم شراؤها من شركة “ايرونوتيكس غروب” الإسرائيلية ستسمح لقبرص اليونانية بالحصول على مناظر واضحة من أعلى فوق الأرض والمياه.

وسوف يشمل استخدام الطائرات بدون طيار مراقبة المنطقة الاقتصادية الخالصة المتنازع عليها.

وأعلنت قبرص اليونانية من جانب واحد عن منطقة اقتصادية خالصة في شرقي البحر المتوسط، وسمحت لشركات النفط والحفر الدولية بالعمل في هذه المناطق، والتي من المتوقع أن يكون فيها احتياطيات غنية بالهيدروكربون.

ومع ذلك، فإن غالبية هذه المناطق تتصادم مع المنطقة الاقتصادية الخالصة التي أعلنتها جمهورية شمال قبرص التركية، مع تجاهل الإدارة القبرصية اليونانية للحقوق الأساسية لجمهورية شمال قبرص في الحصول على حصة من موارد الجزيرة.

واشترت قبرص اليونانية أيضًا 24 نظامًا مدفعيًا جديدًا من صربيا في الصيف، والذي ظهر أمام الجمهور لأول مرة في عرض عسكري الأسبوع الماضي.

في عام 1974، في أعقاب الانقلاب الذي استهدف ضم قبرص لليونان، اضطرت أنقرة إلى التدخل كقوة ضامنة. في عام 1983، تم تأسيس جمهورية شمال قبرص التركية.

شهدت العقود التي تلت ذلك عدة محاولات لحل النزاع القبرصي، وكلها انتهت بالفشل. آخرها، الذي عقد بمشاركة الدول الضامنة؛ وجمعت تركيا واليونان والمملكة المتحدة في عام 2017 في سويسرا.

في عام 2004، أجري استفتاءان أظهرا قبول القبارصة الأتراك خطة الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك كوفي عنان، ولكن رفضها القبارصة اليونانيون.

وركزت المحادثات على نموذج اتحادي، يستند إلى المساواة السياسية بين الجانبين القبرصي التركي والقبرص اليوناني، ولكن عناد القبارصة اليونانيين ورفضهم لهذا الحل، بما في ذلك خطة عنان، أدى إلى ظهور مشكلات أخرى.

في تقرير حديث، قال الأمين العام الحالي للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أيضًا إنه قد تكون هناك حاجة إلى “أفكار جديدة” للتسوية في الجزيرة.

 

تركيا تحذر من انتهاك حقوقها البحرية بشرقي المتوسط

عن راشد معروف

Avatar

شاهد أيضاً

زعيم حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي

الغنوشي: تجربة تونس أصبحت أسوأ كابوس للانقلابيين

اعتبر رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الدعوات لحل البرلمان “مربكة وغير دستورية”، مشيرًا إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *