الخليج العربيرئيسي

في ذكرى الغزو العراقي للكويت.. الغانم: نجحنا في اختبار الوطن ووجوده

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أن الذكرى الـ30 لـ الغزو العراقي للكويت فرصة لاستذكار حقيقة نجاح الشعب الكويتي في اختبار الوطن ووجوده.

وقال رئيس مجلس الأمة في تصريح صحفي: «كَالكثير مِن شعوبِ الأرضِ عبر التاريخ، خَضَعَ الكويتيونَ قبل 30 عامًا لاختبارِ الوطن وجودًا وكيانًا، ونجحوا فِيه بامتياز، دافعين من دَمِهم وتضحياتِهم ثَمن بَقاءِ الكويت ووجودها».

وشدد على أن الكويتيين أثبوا أن قوة أي بلد وصموده ليس لها علاقة بحجم سكانه وكبر رقعته الجغرافية، وإنما بإيمانِ هذا الشّعب بقضيّته واستماتته في الدفاع عن وَطنه وأرضِه والتّمسك بشرعيته.

وأضاف «ونحن نسترجع ذكرى الغزو العراقي للكويت الغاشم، لا نملك إلا الوقوفَ إجلالاً وإكبارًا واحترامًا، لشهدائنا الأبْرار الّذين ضحوا بأعزِ ما يملكونَ من أجلِ هذا الوطنِ العزيز”.

وأكد أن الشعب الكويتي لن ينسى مع وقف معه في الاختبار الوجودي الذي تعرضه له جراء الغزو العراقي للكويت “بدءًا من أَشقائِنا الخَليجيين الذين كانوا بعد الله سندنا وعوننا مرورًا بإخوتنا العرب والمسلمين ممن َوقفوا معنا وقفة الأخ مع أخيه، وانتهاءً بموقِف أصدقائِنا في مختلف أنحاء الأرض”.

وشن الجيش العراقي بأوامر من صدام حسين هجومًا عسكريًا على دولة الكويت في 2 أغسطس/ آب 1990، وسيطر على الدولة الغنية بالنفط، وشكّل حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين تحت مسمى جمهورية الكويت، قبل أن تُعلن الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس/ آب 1990، ضم دولة الكويت إلى العراق، وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت.

وفي السعودية، تشكلت الحكومة الكويتية في المنفى، حيث لجأ إلى هناك أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي عهده الشيخ سعد العبد الله الصباح، وعديد الوزراء والمسؤولين وقادة الجيش الكويتي.

واستمر الغزو العراقي للكويت نحو سبعة أشهر انتهت بتحرير الكويت عبر تحالف دولي فيما عُرف بحرب الخليج الثانية، وكان بتاريخ 26 فبراير 1991.

اقرأ المزيد/ لتعديل التركيبة السكانية.. الكويت تمنع نقل الإقامات على الأمهات

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق