الاقتصادرئيسي

في قطر: 25% نسبة تعاطي التبغ بين الفئة العمرية فوق 18 سنة

كشفت دراسة أجراها مركز مكافحة التدخين في قطر لتحديد مدى انتشار تعاطي التبغ والأنواع الأخرى المتداولة بين البالغين من عمر 18 عاماً فما فوق.

وشملت الدراية المواطنين والمقيمين في دولة قطر وتبين أن نسبة انتشار تعاطـي التبغ بين البالغين في العينة التي شملتها الدراسة تصل إلى 25.2%.

وأجرى مركز مكافحة تعاطي التبغ التابع لمؤسسة حمد الطبية، وهو مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية HMC TCC-WHOCC مؤخرًا دراسة مقطعية بعنوان “وبائيات تعاطي التبغ في قطر: انتشار التبغ والعوامل المرتبطة به” التي وجدت انتشار تعاطي التبغ بين البالغين في قطر 25.2٪.

واستخدمت الدراسة نفس المنهجية التي اتبعتها دراسة أجريت في عام 2000 أفادت بارتفاع معدل انتشار تعاطـي التبغ بنسبة 36.5٪ في قطر.

كما اشتملت دراسة مركز مكافحة التبغ الأخيرة على عينة مختلطة الجنسيات من 7921 موظف حكومي وشبه حكومي وطلاب جامعيين في قطر. 58.4٪ ذكور و41.6٪ إناث.

من جهته، أوضح أحمد الملا، رئيس مركز مكافحة التبغ في مؤسسة حمد الطبية أن أهداف الدراسة الأخيرة: “وضعت لتحديد مدى انتشار تعاطي التـبغ بين عينة سكانية من البالغين 18 سنة فما فوق في قطر ولتحديد الأنواع المختلفة للتبغ المستخدم.

وسعى الباحثون إلى اكتساب فهم أفضل لاعتماد مكافحة تعاطي التبغ، بالإضافة إلى العمر الذي بدأ فيه المدخنون في استخدام منتجات التبغ وأسباب بدء تعاطيهم.

ففي هذه الدراسة، يبلغ معدل انتشار تعاطي التبغ الحالي جميع أشكال منتجات التبغ بين البالغين المواطنين والمقيمين 25.2 في المائة وتدخين التبغ السجائر والنرجيلة والمدواخ والسيجار بنسبة 21.5 في المائة، أي أقل بنسبة 15.2 في المائة عن السابق. الدراسة في عام 2000..

اقرأ أيضًا: إليك عزيزي الرجل أقل أنواع التبغ ضرراً … إذا عجزت الإقلاع عن التدخين

وأكثر منتجات التبغ شيوعًا بين المستخدمين هي السجائر 42.7٪، النرجيلة 20.9٪ المدواخ 3.2٪، السيجار 0.7٪، السجائر الإلكترونية 2٪، التبغ الذي لا يُدَخَّن 1.9٪، التبغ غير الحار. – حرق التبغ 0.3٪ واكثر من نوع 28.1٪.

وفي الدراسة الأخيرة، كان متوسط ​​العمر الذي يبدأ فيه المدخنون في استخدام منتجات التبغ 19.7 عامًا، وهو أعلى من 18.1 عامًا التي تم الإبلاغ عنها في المسح العالمي للتبغ للبالغين 2013.

“قد تكون النتائج الإيجابية المبلغ عنها في دراستنا انعكاسا للجهود الجماعية والتدابير المتخذة من قبل أصحاب المصلحة المعنيين للحد من استخدام التبغ في البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى