enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قائد سلاح الجو الأمريكي متفائل بحل الأزمة الخليجية
رئيس أركان سلاح الجو الأمريكي ديفيد
رئيس أركان سلاح الجو الأمريكي ديفيد

قائد سلاح الجو الأمريكي متفائل بحل الأزمة الخليجية

قال رئيس أركان سلاح الجو الأمريكي ديفيد جولدفين إنه يأمل أن تنتهي الأزمة الخليجية قريبًا، وحث الدول على توحيد قدراتها العسكرية مع زيادة التوترات مع إيران.

وترى واشنطن أن حدوث خلاف سياسي بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر غير الخليجية مع قطر تهديدًا للجهود المبذولة لاحتواء إيران، ودفعت إلى جبهة موحدة ضدها.

وقال جولدفين لرويترز في دبي عندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الصدع يمكن حله قريبا “بالتأكيد أنا متفائل. من المؤكد أن من مصلحتنا معرفة ما إذا كان بإمكانهم التوصل إلى حل سياسي”.

وفي إشارة إلى أن النزاع قد يتراجع، قالت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إنها ستشارك في النسخة الرابعة والعشرين من كأس الخليج العربي، التي تستضيفها قطر في وقت لاحق من هذا الشهر، على الرغم من المقاطعة التي فرضتها على الدوحة.

وحاولت واشنطن دون جدوى التوسط في النزاع، الذي قطعت فيه الدول الأربع العلاقات السياسية والتجارية والنقل مع قطر منذ منتصف عام 2017 بسبب اتهامات بأنها تدعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة مرارًا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد موقع إيلاف الإخباري الممول من السعودية أن دول المقاطعة تتخذ خطوات نحو “تحديد الاتجاهات” لمنافذها الإعلامية لتجنب التعليق على قطر في البرامج السياسية والرياضية.

وشملت علامات التقارب الأخرى زيارات قام بها إلى سلطنة عمان عبد الله بشارة، الأمين العام الكويتي السابق لمجلس التعاون الخليجي، والأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي. وتتوسط كل من عمان والكويت في الأزمة التي أدت إلى إضعاف مجلس التعاون الخليجي المكون من ستة أعضاء.

والولايات المتحدة متحالفة مع دول الخليج العربية الست. وتستضيف قطر قاعدة العديد الجوية، وهي أكبر منشأة عسكرية أمريكية في المنطقة، بينما تستضيف البحرين الأسطول الخامس للبحرية.

وضغط قائد سلاح الجو الأمريكي في وقت سابق على دول الخليج لحل خلافاتها والعمل معا للدفاع ضد التهديد الذي قال إن إيران تشكله على أمنها.

وقال في مؤتمر لرؤساء الجو “عندما يكون صاروخ أو طائرة بدون طيار في طريقها من إيران فهذا ليس وقت التوفيق بين المظالم السابقة. هذه المرة الآن. اليوم.”

وتلوم الولايات المتحدة إيران على سلسلة من الهجمات في الخليج خلال الصيف، بما في ذلك هجوم صاروخي وطائرات بدون طيار في 14 سبتمبر على المملكة العربية السعودية أدى إلى تعطيل نصف إنتاج المملكة من النفط بشكل مؤقت، فيما تنفي طهران تورطها.

وقال قائد سلاح الجو الأمريكي “لا توجد دولة لديها كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، لكننا نملك معاً ما نحتاجه بالضبط للدفاع الجماعي. لدينا القدرة على بدء هذا الآن ونحن نواجه خصما مشتركا يبدو ملتزما بالسلوك الخبيث في جميع أنحاء المنطقة.”

ودعا قادة عسكريون خليجيون الشهر الماضي إلى توحيد الجهود بين قواتهم المسلحة في أعقاب الهجوم على المملكة العربية السعودية.

وقال جولدفين إن أفضل فرصة للدفاع عن الإمارات قد تكون من قطر أو عمان المجاورة. وقال “الجيران إلى اليمين واليسار يمتلكون من خلال الهندسة وحدها رمية أفضل”.

 

مؤشرات على نهاية الأزمة الخليجية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

مصدر: الإطاحة برئيس ديوان السيسي بـ”بهدوء”

شهد ديوان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تغييراً هائلاً، إذ تم استبدال رئيسه اللواء أركان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *