تكنولوجيارئيسي

قانون تركي جديد يجبر فيسبوك تعيين ممثلين محليين لها

أعلن موقع التواصل الإجتماعي الشهير فيسبوك بدء  تعيين كيان قانوني ليكون ممثلاً لها في تركيا، و ذلك تماشياً مع القانون التركي الخاص بتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي.

ويسمح القانون التركي الجديد للسلطات بإزالة أي محتوى من منصات التواصل ، بدلاً من حجب الوصول كما كانت تفعل  في الماضي.

ويشترط قانون تنظيم وسائل التواصل تعيين ممثلين محليين لها في تركيا ، الخطوة التي أثارت مخاوف العديد من أحزاب المعارضة و التي أبدت تخوفها من زيادة قبضة السلطات التركية.

و استغلالها في قمع الحريات و كتم الافواه على حد تعبيرهم ،غير أن تقارير تقنية تركية أكدت أن هذا القرار يأتي لتنظيم عملية المحتوى.

وفرضت تركيا في العام الماضي غرامة قدرها 40 مليون ليرة تركية (5.43 ملايين دولار) على العديد من منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك فيسبوك وتويتر ويوتيوب، لعدم امتثالها لقانون وسائل التواصل الاجتماعي.

ويشمل ذلك أيضًا عقوبات أخرى، بما في ذلك فرض حظر على الشركات التركية التي تُدرج الإعلانات عبر المنصات.

وقالت الشركة التي تتخذ من وادي السيليكون مقراً لها إنّ قرارها لن يغير المعايير التي تحدد المسموح به وغير المسوح به على فيسبوك ولا عمليتها لمراجعة الطلبات الحكومية.

وأردفت فيسبوك في بيان “سنسحب الممثل إذا واجهنا ضغطا على أي منهما”، مضيفة أنها ما زالت ملتزمة بالمحافظة على حرية التعبير وحقوق الإنسان في تركيا”.

وعينت شركات أخرى مندوبين وفقاً لقانون الإنترنت الذي عُدِل في الآونة الأخيرة، وقبل شهر قالت شركة يوتيوب، المملوكة لشركة ألفابت التي تملك شركة غوغل أيضا، إنها اتخذت قراراً مماثلاً.

وكانت شركات فيسبوك ويوتيوب وتويتر قد تعرضت لغرامات في تركيا في الأشهر الماضية لعدم امتثالها للقانون.

ويفرض التشريع الجديد على كبرى شركات وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر الاحتفاظ بمكاتب تمثيلية في تركيا للتعامل مع شكاوى من المحتوى على منصاتهم.

ويؤدي عدم وجود مكتب تمثيلي إلى فرض غرامات كبيرة، وحظر الإعلانات وتقليص السعة، ما يبطئ شبكات التواصل الاجتماعي.

وتواجه الشركات التي لا تلتزم بالقانون انخفاضًا في عرض النطاق الترددي الخاص بها بنسبة 90 في المئة، مما يمنع الوصول بشكل أساسي.

يذكر أن مشروع القانون نوقش لأول مرة في إبريل 2020 ثم ألغي تحت ضغط الأصوات المعارضة والرافضة للقانون، إلا أن الرئيس التركي جدد دعوته لمزيد من التنظيم عقب تداول وانتشار تعليقات مسيئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضاً: موظفو تويتر يتخوفون من انتقام أنصار ترامب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى