enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قبل إعلان “صفقة القرن”.. الرئيس الفلسطيني يرفض الرد على اتصال ترامب ويتلقى تهديدات بـ”دفع الثمن”
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قبل إعلان “صفقة القرن”.. الرئيس الفلسطيني يرفض الرد على اتصال ترامب ويتلقى تهديدات بـ”دفع الثمن”

قال مسؤول كبير إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض مكالمة هاتفية في الأيام القليلة الماضية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أعقاب الغضب من خطة السلام المسماة “صفقة القرن” .

وقال المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن اسمه: “كانت هناك محاولات من قبل ترامب للتحدث عبر الهاتف إلى عباس، لكن عباس رفض”.

وقال المسؤول الفلسطيني إن الاتصالات تمت في الأيام الأخيرة دون تحديد موعد معين.

أما قناة الجزيرة فذكرت أن عباس أخبر مسؤولين من حركته بفتح أنه تلقى تهديدات لعدم الرد على المكالمات. وقال مسؤولون فلسطينيون إنه تم إبلاغ عباس بأنه “سيدفع ثمناً” لمقاطعته للرئيس الأمريكي.

وقال الرئيس الأمريكي اليوم إن البيت الأبيض سيعلن عن “صفقة القرن” غدًا الثلاثاء.

وتقاطع السلطة الفلسطينية إدارة ترامب منذ عام 2017، بعد اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية الفلسطينية بصورة غير شرعية في عام 1967، ووافقت القوى العالمية منذ فترة طويلة على أن يتم تسوية مصير المدينة من خلال المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومنذ عام 2017، قطعت الولايات المتحدة التمويل عن الأونروا، وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن تقديم المساعدات للاجئين الفلسطينيين، وقالت إنها لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية .

ودعا ترامب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم المعارضة بيني غانتس إلى البيت الأبيض لمناقشة “خطة السلام” الأخيرة للرئيس الأمريكي في الشرق الأوسط. من المقرر أن يجتمع مع القادة الإسرائيليين هذا الأسبوع.

ولم تتم دعوة أي فلسطيني لحضور الاجتماع. هددت السلطة الفلسطينية بالانسحاب من اتفاقيات أوسلو استجابة لخطة السلام التي وضعتها إدارة ترامب.

ومن المتوقع أن تعترف خطة ترامب – التي أطلق عليها “صفقة القرن” – بالسيادة الإسرائيلية على القدس والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مما يجعل من المستحيل على الفلسطينيين إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة.

وأعلن كل من نتنياهو وجانتس أيضًا عن عزمهما ضم منطقة وادي الأردن، التي تشكل ثلث الضفة الغربية.

وتتضمن خطة ترامب أيضًا استثمارًا اقتصاديًا كبيرًا في الأراضي الفلسطينية فيما يبدو أنه محاولة لرشوة الفلسطينيين للتخلي عن حقوقهم في الدولة والأراضي التي استولت عليها إسرائيل بشكل غير قانوني.

وقالت المصادر إن الفلسطينيين سيحصلون على 70٪ من الضفة الغربية بموجب الخطة وعاصمة في شعفاط بالقرب من القدس.

وسيتم إنشاء دولة فلسطينية ولكن سيكون لها سيادة محدودة، بدون جيش، ولا سيطرة على مجالها الجوي أو حدودها، ولا سلطة لتوقيع معاهدات مع دول أجنبية.

 

بعد تأجيل طويل.. ترامب يعلن عن “صفقة القرن” غدًا الثلاثاء

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

زعيم حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي

الغنوشي: تجربة تونس أصبحت أسوأ كابوس للانقلابيين

اعتبر رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الدعوات لحل البرلمان “مربكة وغير دستورية”، مشيرًا إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *