الخليج العربيرئيسي

هذه قصة MBC المثيرة للجدل مع “التغريبة الفلسطينية”

حذفت قناة MBC التلفزيونية الممولة سعوديًا مؤقتًا مسلسل “التغريبة الفلسطينية” وهو دراما تاريخية شهيرة عن فلسطين من خدمة البث المباشر، في خطوة وصفت بأنها “لهث نحو التطبيع” مع إسرائيل.

ويوم الاثنين، لاحظ مستخدمو وسائل الاعلام الاجتماعية إزالة مسلسل “التغريبة الفلسطينية” من منصة “شاهد.نت” التابعة لمجموعة MBC السعودية التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها.

وتم تصوير الدراما المكونة من 31 حلقة، والتي تم بثها طوال شهر رمضان المبارك عام 2004، بالكامل في سوريا وأنتجتها الشركة السورية الدولية للإنتاج الفني.

ويتابع المسلسل قصة عائلة فلسطينية واحدة ونضالها من أجل البقاء على مدى أربعة عقود، بدءًا من الانتداب البريطاني على فلسطين في الثلاثينيات.

ويمضي لتصوير الثورة العربية 1936-1939 ضد البريطانيين ؛ النكبة (الكارثة) في عام 1948 عندما تم تهجير أكثر من 700000 فلسطيني قسريًا وقتل 15000 خلال قيام دولة إسرائيل؛ وحرب 1967 التي أدت إلى احتلال إسرائيل لكل فلسطين التاريخية.

و”التغريبة الفلسطينية” واحدة من أشهر الأعمال الدرامية باللغة العربية والتي نالت استحسانا كبيرا حول القضية الفلسطينية.

وحازت على العديد من الجوائز في مهرجان القاهرة السينمائي العربي 2005، بما في ذلك أفضل كاتب سيناريو للمخرج الفلسطيني الأردني وليد سيف، وجوائز أفضل ممثل للنجم السوري جمال سليمان والأردنية جولييت عواد.

وكانت عواد من بين الغاضبين من قرار قناة MBC حذف “التغريبة الفلسطينية”.

وقالت: “سؤالي لموقع Shahid.net لماذا حذفت التغريبة ؟ هل كلمة فلسطين تخيفك؟”.

وأضافت “الشعب الأردني مع القضية الفلسطينية، وإذا لم يبق أحد يدافع عن فلسطين، فإننا نقول أن فلسطين حق ودولة عربية من النهر إلى البحر، ونحن مع المقاومة حتى نعود إلى فلسطين”.

وقال مستخدم فلسطيني على موقع تويتر إن هذا أحدث مثال على “قنوات تلفزيونية وصحف ومواقع.. تمهد الطريق للتطبيع مع العدو الصهيوني وانقلاب كامل على القضية الفلسطينية”.

وجاء الحادث وسط سلسلة من الإزالة للقضايا الفلسطينية من البرامج التلفزيونية العربية، في أعقاب الاتفاقات الأخيرة الموقعة بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

وحذفت قناة دي إم سي التلفزيونية المصرية قبل أيام مقطع من مقابلة غنى فيها الممثل أحمد السقا عن حماية فلسطين، عندما سُئل عن أغنيته المفضلة.

وفي أواخر سبتمبر/ أيلول، قامت قناة سكاي نيوز عربية المملوكة لدولة الإمارات العربية المتحدة بتزوير كلمة فلسطين التي كانت مكتوبة على لوحة حائط خلف أحد ضيوفها.

واستبدلت سكاي نيوز عربية كلمة “قم بزيارة فلسطين” إلى “قم بزيارة لبنان”.

ودفع حذف قناة MBC مسلسل “التغريبة الفلسطينية” نشطاء لإطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي لإغراق موقع “شاهد. نت” بتعليقات ساخطة على فيبسوك، وجوجل بلاي وآب ستور.

وأدى رد الفعل العنيف في النهاية إلى خروج الفلسطينيين من موقع “شاهد. نت”.

وردًا على التعليقات، رد حساب تابع للمنصة السعودية بقوله: “يرجى ملاحظة أن مسلسل التغريبة الفلسطينية انتهى على منصتنا، ولأننا نحترم التزاماتنا التعاقدية، فقد تم استبعاد المسلسل تلقائيًا وإلكترونيًا”.

لكنه قال: “تقديرًا لتعليقات واهتمامات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، طلبنا تمديد فترة بث المسلسل من شركة الإنتاج”.

ويأتي انتقاد قناة MBC لحذف مسلسل “التغريبة الفلسطينية” بعد شهور من توتر العلاقات بين السعودية وفلسطين، بسبب علاقات الرياض غير الرسمية مع إسرائيل.

اقرأ المزيد/ مستشار سابق لمحمد بن زايد ينتقد اندفاع الإماراتيين نحو التطبيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى