enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قطر: السعودية تعيق التنسيق لمكافحة فيروس كورونا في الخليج
احتياطات في دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد
احتياطات في دول العالم للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد

قطر: السعودية تعيق التنسيق لمكافحة فيروس كورونا في الخليج

اتهمت قطر المملكة العربية السعودية بالسماح للنزاع الذي طال أمده بإعاقة التنسيق بشأن تفشي فيروس كورونا في الخليج عن طريق حرمان وزيرة الصحة القطري من الوصول في الوقت المناسب إلى اجتماع لوزراء الصحة الإقليميين في الرياض.

وقالت وزارة الخارجية القطرية في منشور على حسابها الرسمي على تويتر إن المملكة العربية السعودية لم تمنح سوى تصريح دخول لوزيرة الصحة العامة حنان الكواري بعد أن بدأ الاجتماع في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي يوم الأربعاء الماضي.

وقال البيان: “لقد فوجئنا برؤية أن السعودية تقوم بتسييس قطاع إنساني، الأمر الذي يتطلب تعاونًا وتنسيقًا وثيقين نظرًا لإلحاح الموقف”.

والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين إلى جانب مصر فرضوا مقاطعة سياسية واقتصادية وتجارية على قطر منذ منتصف عام 2017 بسبب مزاعم بأنها تدعم الإرهاب وتتعامل مع إيران، لكن الدوحة تنفي الاتهامات بشدة وتقول إن الحظر يهدف إلى تقليص سيادتها.

وظهر بصيص أول لذوبان جليد الأزمة في أواخر العام الماضي عندما بدأت السعودية وقطر محادثات بشأن النزاع، لكن وزير الخارجية القطري قال الأسبوع الماضي إن المناقشات لم تنجح وتم تعليقها في بداية يناير.

وحاولت الكويت والولايات المتحدة، التي تربطهما علاقات قوية بجميع الدول المعنية، التوسط لاستعادة وحدة الخليج. وترى واشنطن أن الصدع يشكل تهديداً لجهود احتواء إيران.

وقالت السلطات الإيرانية إن تفشي فيروس كورونا في إيران، والذي قتل حتى الآن أربعة أشخاص، بدأ في مدينة قم المقدسة لدى الشيعة.

واجتاح فيروس كورونا، الذي يُطلق عليه رسميًا اسم كوفيد 19، العديد من الدول في العالم وأثار مخاوف متزايدة من تأثيره منذ اكتشافه لأول مرة في مقاطعة ووهان الصينية في وقت سابق من هذا العام.

ولقي أكثر من 2100 شخص حتفهم في الصين، وأظهرت الأبحاث الجديدة التي تشير إلى أن الفيروس أكثر انتشارًا مما كان يعتقد سابقًا، وقد زاد الإنذار الدولي من انتشار المرض.

وعلى الرغم من أن فيروس الجهاز التنفسي لم يكن له وجود بارز في منطقة الشرق الأوسط ككل، إلا أن دول المنطقة قد نفذت سلسلة من التدابير الوقائية من أجل تجنب جذور العدوى، وتشمل الإجراءات الإمارات العربية المتحدة التي تأمر المواطنين بعدم لمس أنوفهم في تحياتهم التقليدية، وتصنيع تركيا لمجموعة “النتائج السريعة” لاختبار الفيروس.

ولم يُكشف عن إصابات بـ فيروس كورونا في الخليج إلا في دولة الإمارات بواقع 11 حالة.

 

فيروس كُورونا في الخليج.. رويترز: السياحة في دبي بخطر كبير

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عناصر من جماعة الحوثي أمام صاروخ باليستي

إصابة 3 سعوديات في هجوم صاروخي للحوثيين على جازان

أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن ثلاث سيدات أصبن في هجوم صاروخي على بلدة جازان جنوبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *