enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قطر: الهدم الإسرائيلي في القدس جريمة تستدعي تدخلًا دوليًا عاجلًا
جانب من عمليات الهدم الإسرائيلية في القدس
جانب من عمليات الهدم الإسرائيلية في القدس

قطر: الهدم الإسرائيلي في القدس جريمة تستدعي تدخلًا دوليًا عاجلًا

نددت دولة قطر بشروع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الإثنين بهدم منازل الفلسطينيين في بلدة صور باهر جنوبي شرق مدينة القدس المحتلة.

واعتبرت وزارة الخارجية القطرية عمليات الهدم تعديًا على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني، وجريمة ضد الإنسانية تعكس استخفاف الحكومة الإسرائيلية بالقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية.

وشددت الوزارة على أن هذه الجريمة تستدعي تدخلًا دوليًا عاجلًا لإلزام الكيان الإسرائيلي بوقف عمليات الهدم، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وجددت قطر التأكيد على موقفها الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني بما يضمن إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ صباح اليوم بهدم 16 بناية سكنية تضم نحو مئة شقة سكينة في منطقة واد الحمص في حي صور باهر بمدينة القدس.

والحي المستهدف بالهدم يخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية وفق اتفاقية أوسلو، وهدمت سلطات الاحتلال المنازل بحجة قربها من جدار الفصل العنصري الذي شيّدته على الأرض الفلسطينية.

وكانت المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني العاملة لأجل فلسطين عبّرت اليوم عن بالغ إدانتها حول الجريمة الإسرائيلي في القدس.

وقالت المنصة الدولية في بيان صدر عنها اليوم إن جريمة الاحتلال هي عملية تطهير عرقي واعتداء صارخ يرقى إلى جريمة حرب بحق المدنيين وممتلكاتهم.

وأوضحت أنها أرسلت مذكرة معلومات عاجلة تتعلق بأحداث القدس، وطالبت منظمات المجتمع المدني بسرعة التحرك من أجل الوقوف والمطالبة بوقف هدم المنازل وتشريد العائلات.

ولفتت إلى أن تلك البنايات تقع في المنطقة “أ” الخاضعة للسلطة الفلسطينية حسب الاتفاقيات الموقعة وحاصلة على تراخيص من وزارة الحكم المحلي، إلا أن إسرائيل أقدمت على هدمها بحجة قربها من الجدار الأمني.

وحذرت المنصة الدولية لمنظمات المجتمع المدني الفلسطيني من أن يصبح هذا الحادث سابقة يتبعها هدم مماثل في بلدات أخرى على طول الجدار الذي يمتد لمئات الكيلومترات حول وعبر الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمارس سياسة تعسفية قاسية تجاه الفلسطينيين في القدس فيما يخص بيوتهم ومساكنهم، وسبق أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا محاولة أهالي حي واد الحمص الأخيرة للحفاظ على بناياتهم.

وقالت: “حيث كانوا تقدموا بطلب لتأجيل وتجميد قرارات هدم 16 بناية مستندين في ذلك لوجود ثغرات قانونية بقرار المحكمة الأخير”.

 

مذكرة عاجلة لمنظمات عاملة لأجل فلسطين بعد هدم إسرائيل عشرات المنازل الفلسطينية بالقدس

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مؤسسات حقوقية تتهم البحرين بانتزاع اعترافات المتهمين تحت التعذيب

البحرين تحكم على 34 بالسجن بسبب عضويتهم بـ”الوفاق” الشيعية

أصدرت محكمة جنايات في البحرين أحكامًا بالسجن على 34 مدعى عليهم بسبب عضويتهم المزعومة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *