enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قطر تجري انتخابات مجلس الشورى لأول مرة
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

قطر تجري انتخابات مجلس الشورى لأول مرة

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مرسومًا أميريًا بتشكيل لجنة لتنظيم أول انتخابات في البلاد لمجلس الشورى ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن اللجنة يرأسها رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وبعضوية عدد من الوزراء والمختصين من أجل الإعداد لانتخابات مجلس الشورى.

وأصدر الشيخ تميم بن حمد المرسوم الأميري في 30 أكتوبر/ تشرين الأول والذي ينص على انتخاب 30 عضوًا من أعضاء المجلس بينما سيتم تعيين 15 عضوًا آخر من الأمير. وبذلك أنهى القانون الذي يُعيّن من خلاله أمير الدولة جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 45.

وقال الكاتب القطري والمدير التنفيذي لصحيفة العرب، جابر الحرمي، إن هناك آمالاً كبيرة بانتخابات مجلس الشورى.

وأضاف “هناك نية جادة من جانب صانعي القرار في ترسيخ التقاليد الانتخابية في البرلمان القطري”، مشددًا على أن هناك رغبة وطموح حقيقيين بين المواطنين لتحقيق هذه الخطوة.

وأشار إلى أن “تطبيق قطر لهذا الإصلاح السياسي هو مؤشر على جدية دائرة اتخاذ القرار القطرية ورغبتها الحقيقية في مواكبة المرحلة الجديدة التي أطلقتها قطر”.

وأكد الحرمي أن المضي في العملية الانتخابية على الرغم من كل الظروف هو قرار حكيم ومدروس ويعبر عن رؤية مستقبلية للقيادة القطرية.

أما الكاتب القطري عبد العزيز الخاطر فقال إن: “القرار ينتظره الشعب منذ فترة طويلة، حيث سيقوم مجلس الشورى المنتخب بدور مهم في ملء فراغ مهم في المجال العام القطري”.

وكان رئيس الوزراء وزير الخارجية السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أشاد بخطوة الأمير تميم بشأن مجلس الشورى.

وقال حمد بن جاسم في تغريدة عبر تويتر: “كان اليوم خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى خطابًا شاملًا وعميقًا بمعانيه الداخلية والخارجية”.

وأضاف “وفي الشأن الداخلي كان إعلان تشكيل لجنة لوضع اللمسات الأخيرة لانتخابات مجلس الشورى هي بمثابة العهد الذي تم بين الشعب بالتراضي حينما صوّت للدستور”.

وتابع “كثير ممّن أعرفهم من القطريين ليسوا بمهتمين، ولكنني أعتقد أن وجود مجلس شورى منتخب هو صمام أمان مكمل للسلطات التنفيذية والقضائية”.

 

حمد بن جاسم يُعلق على خطاب أمير قطر.. ماذا قال؟

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

ميليشيا الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا

السعودية تمنع 6 وزراء يمنيين من العودة إلى عدن.. تعرّف على السبب!

أفادت أنباء بأن السلطات السعودية منعت ستة وزراء من حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *