قطر تحافظ على صدارة الدول المصدرة للغاز - الوطن الخليجية
الاقتصادالخليج العربيرئيسيمقالات رأي

قطر تحافظ على صدارة الدول المصدرة للغاز

قال موقع بلومبيرغ إن قطر تصدرت الدول المصدرة  للغاز الطبيعي  المسال في 2017 بحجم صادرت بلغ 180 مليون متر مكعب من الغاز المسال  تلتها أستراليا بنحو 130 مليون متر مكعب من الغاز ثم نيجيريا بنحو 46  مليون متر مكعب ويبدو أن نيجيريا تواجه منافسة كبرى على مركزها الثالث بين الدول المصدرة وفق ذات المصدر .

وقالت بلومبورغ إن الدولة الإفريقية تواجه منافسة متزايدة من الولايات المتحدة وروسيا وموزمبيق في سوق للغاز الطبيعي المسال حيث من المتوقع أن يتضاعف الطلب إلى حوالي 1.28 مليار متر مكعب بحلول عام 2030 ، وفقاً لشركة سانفورد بيرنشتاين آند كو. ويتم ضمان العقود طويلة الأجل من أجل ضمان العرض للعقود.

وتسعى نيجيريا إلى زيادة إنتاجها من الغاز من خلال تعزيز قدراتها في جزيرة بوني و التي تتطلب  استثمارات تبلغ نحو 12 مليار دولار ، وفقاً لشركة تينيو انتالجينيو  التي تتخذ من نيويورك مقراً لها. وسيمول ذلك بناء وحدتي تجهيز خطي إنتاج جديدتين، ويوجد في المحطة حاليا ستة  خطوط إنتاج  أصغر يتم فيها ضغط الغاز وتبريده إلى 258 درجة تحت فهرنهايت (أقل من 161 درجة مئوية) قبل أن يتم توصيله بالأنابيب إلى الغاز الطبيعي المسال في السفن القريبة.

على صعيد آخر تراهن قطر من خلال رفع حجم إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من  77 مليون طن سنويا إلى  نحو 100 ألف طن للمحافظة على ريادتها في الأسواق العالمية في صناعة الغاز.
وتأتي الزيادة من خلال مضاعفة حجم المشروع المتعلق بتطوير القطاع الجنوبي لحقل الشمال، ليبلغ إنتاجه 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا، وهو ما يعني أن إنتاج قطر سيصل لنحو 6 ملايين برميل نفط مكافئ يوميا.

وسيعزز المشروع مكانة قطر كأكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم، وذلك بما يتفق مع الخطة الاستراتيجية التي وضعتها قطر للبترول للنمو ولتحقيق أهدافها بأن تصبح واحدة من أفضل شركات النفط والغاز الوطنية في العالم.

الوطن الخليجية

بلال تحسين رئيس تحرير موقع الوطن الخليجية ، مسيرة طويلة من العمل الصحفي أسس موقع الوطن الخليجية ليسلط الضوء على اهم القضايا و الموضوعات التي تحدث في المنطقة العربية و الخليج العربي بشكل خاص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى