قطر و"فيفا" و"أمنستي" تحذر من مخاطر استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل الإنجليزي - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسيرياضة

قطر و”فيفا” و”أمنستي” تحذر من مخاطر استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل الإنجليزي

يواجه استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم الذي تبلغ تكلفته 373 مليون دولار عقبة كبيرة مع تعيين رؤساء الدوري الممتاز للتدقيق في المخالفات الإجرامية التي يرتكبها أصحابه المحتملين.

ويقال أن الصفقة التي سيشتري بموجبها صندوق الاستثمار العام السعودي، الذي يملكه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على وشك الانتهاء.

وأفادت شبكة سكاي سبورتس أن جميع الأوراق في الوقت الراهن مع الهيئة الحاكمة للدوري الإنجليزي الممتاز، والتي تخضع للفحص.

وستبحث الهيئة ما إذا كانت قواعد الدوري الممتاز، التي تم تشديدها في عام 2017، تم اختراقها، لأن اللوائح الأكثر صرامة تمنع المالكين المحتملين إذا ارتكبوا فعلًا في ولاية قضائية أجنبية يمكن اعتباره جريمة جنائية في المملكة المتحدة، حتى لو لم يكن غير قانوني في أراضيهم.

وخرق السعوديون مثل هذه القواعد وفقًا للقطريين، الذين أرسلوا رسالة إلى رؤساء الدوري الإنجليزي يحذرون من “مخاطر” السماح بالاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد.

وفي الرسالة التي نشرتها صحيفة التايمز لأول  مرة ، طلبت قناة beIN الرياضية القطرية ، التي لديها صفقة بقيمة 617 مليون دولار مع 20 ناديًا إنجليزيًا من الدرجة الأولى ، مما يجعلها أكبر شريك في كرة القدم الإنجليزية في الخارج، أن يتم حظر الصفقة.

وقالت إن السعودية كانت وراء شبكة تلفزيون القرصنة beoutQ.

وأدت قضية القرصنة  إلى  رفع دعوى قضائية ضد السعوديين للتعويض بنحو مليار دولار قبل عامين بسبب بث الألعاب التي  تملكها beIN.

ومن المرجح أن تكون الملاحظات التي قدمها الدوري الإنجليزي في ذلك الوقت مهمة الآن، وبدا أن رؤساء كرة القدم الإنجليزية يدعمون القطريين من خلال التهديد بمقاضاة قناة القراصنة السعودية.

وفي رسالة إلى الدوري الممتاز ، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة beIN الإعلامية يوسف العبيدلي: “خطر السماح بالحصول على حصة مسيطرة أو مادية (سواء تم الحصول عليها بشكل مباشر أو غير مباشر) في أحد الأندية الرئيسية في الدوري الممتاز من الحكومة السعودية لا يمكن تجاهله”.

وحث العبيدلي الدوري الإنجليزي على النظر إلى الإجراءات غير القانونية السابقة والمستمرة التي اتخذتها الرياض وتأثيرها المباشر على المصالح التجارية للدوري الممتاز وأعضائه وشركائه في البث وكرة القدم بشكل عام.

وبعد الإشارة إلى استثمار beIN الضخم في كرة القدم الإنجليزية، أدلى العبيدلي بتصريحات مفادها أن هذا يمكن اعتباره تحذيراً، مضيفًا أنه “ليس من المبالغة القول إن النموذج الاقتصادي المستقبلي لكرة القدم على المحك”.

والقطريون ليسوا وحدهم الذين يحتجون على الصفقة، إذ أرسل الفيفا خطابا إلى الحكومة البريطانية تنتقد سيطرة السعودية على نادي نيوكاسل .

وأشارت فيفا للأخلاقيات والتنظيم إلى تقارير تفيد بأن الصفقة كانت جزءًا من محاولة المملكة “غسل سجلها السيء في سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان عبر الرياضة.

كما مارست جماعات حقوق الإنسان والناشطون، مثل منظمة العفو الدولية ، الضغط من خلال وصف استيلاء السعودية على نيوكاسل على أنه محاولة لغسل صورتها السيئة عبر الرياضة أيضًا.

السعودية تحاول شراء نيوكاسل الإنجليزي مقابل هذا المبلغ!

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>