enar
الرئيسية / أهم الأنباء / قطر تستثمر بميناء استراتيجي في الصومال.. تعرّف على أهميته!
اجتماع بين رئيسي وزراء قطر والصومال
اجتماع بين رئيسي وزراء قطر والصومال

قطر تستثمر بميناء استراتيجي في الصومال.. تعرّف على أهميته!

أعلنت دولة قطر عن الدخول في شراكة استثمارية مع جمهورية الصومال في بناء ميناء هوبيو الاستراتيجي بإقليم مدغ وسط الصومال.

وأوضح وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي أنه سيتم تصميم وبناء ميناء هوبيو بأحدث المواصفات العالمية وأعلى المعايير المتبعة في إجراءات الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن الميناء سيستخدم أحدث التكنولوجيات في العمليات التشغيلية، بما يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية للصومال من حيث العوائد الاستثمارية وفرص الأعمال الكبيرة التي سيتيحها الميناء من خلال تعزيز العلاقة التجارية مع أسواق جديدة بقارة إفريقيا وصولاً إلى الأسواق العالمية، بالإضافة إلى تقديمه لخدمات بحرية لمناطق واسعة في الصومال.

وأكد السليطي أن هذا الاستثمار لبنة أساسية على طريق التعاون بمجال النقل البحري، وسيسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأوضح أن الشراكة الاستثمارية تلك تعكس متانة العلاقات الثنائية بين دولة قطر وجمهورية الصومال.

أما وزيرة الموانئ والنقل البحري الصومالية مريم أويس جامع فقالت إن انطلاق مشروع بناء ميناء هوبيو سيخلق فرص عمل للمواطنين وسيسهم في اقتصاد البلاد.

وجاء الإعلان عن المشروع خلال زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى الصومال، والتي رافقه فيها السليطي.

والتقى الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال زيارته رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا) بأن الاجتماع بين خيري وآل ثاني استعرض العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

ويعد ميناء هوبيو من الموانئ الصومالية المهمة لقربه من مضيق باب المندب الذي يعتبر من أهمّ نقاط العبور البحرية في العالم، بالإضافة إلى موقعه في إقليم مدغ وسط الصومال ما يشكل حلقة الوصل بين جنوب البلاد وشمالها.

وتتولي مواني قطر مسؤولية إدارة موانئ ومحطات النقل البحري في دولة قطر، إلى جانب إدارتها للأرصفة والموانئ الجافة ومحطات الحاويات، وتوفر خدمات الإرشاد البحري والقطر وإرساء السفن وإدارة المساعدات الملاحة، بالإضافة إلى عمليات شحن، وتفريغ ومناولة وتخزين البضائع. وتشارك أيضا في تطوير الموانئ البحرية والخدمات ذات الصلة وفقا للمعايير العالمية.

 

مصادر: اعتقال شبكة تجسس إماراتية بالصومال

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

طفل حديث الولادة في اليمن

اليونيسف: 12 مليون طفل يمني بحاجة لمساعدة عاجلة

قالت ممثلة اليونيسف في اليمن سارة بيسولو نيانتي إن ما لا يقل عن 12 مليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *