الخليج العربيرئيسي

قطر تستقبل أول سفير مصري منذ حصار 2017

عين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عمرو الشربيني، سفير مصري فوق العادة ومفوضا لقطر في أول خطوة من نوعها منذ أزمة دبلوماسية بقيت 4 سنوات.

ويأتي قرار تعيين سفير مصري بعد زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري للدوحة، سلم خلالها رسالة من السيسي إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تضمنت دعوة رسمية لزيارة القاهرة.

اقرأ أيضًا: تقرير يرصد ذكرى 4 سنوات من ترويج أوسمة مصرية وإماراتية لتشويه سمعة قطر

كما يأتي تعيين السفير المصري الجديد بعد أيام قليلة من استقبال قطر لسفير سعودي جديد في الدولة الخليجية. من المقرر أن يكون الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود أول سفير سعودي في قطر منذ عام 2017.

وقبل تعيينه سفير مصري في قطر، عمل الشربيني نائبا لمساعد وزير الخارجية لشؤون الأمم المتحدة بوزارة الخارجية المصرية.

كما شغل الشربيني منصب نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، وهي فترة انتهت في عام 2020.

كما شغل السفير المصري منصب نائب رئيس البعثة في سفارة مصر في بروكسل حتى عام 2019، وكان مدير الأمم المتحدة في وزارة الخارجية المصرية.

وسحبت القاهرة سفيرها من الدوحة في 5 يونيو 2017 فور أزمة الخليج التي قطعت فيها الإمارات والسعودية والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرضت حصارًا جويًا وبريًا وبحريًا غير قانوني.

منذ إعلان المصالحة الخليجية في يناير الماضي، واصلت مصر وقطر التحرك نحو تعزيز العلاقات التي توترت خلال السنوات الماضية.

وبدا أن العلاقات قد تطورت خلال الشهر الماضي، خاصة منذ أن وحد البلدان قواهما للضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة الذي أنهى هجومًا إسرائيليًا مميتًا على غزة.

كما أسفرت الزيارة التي قام بها وزير الخارجية القطري إلى القاهرة في مايو عن اتفاق متبادل لتطوير العلاقات بين البلدين مع زيادة التعاون من أجل حل التحديات الإقليمية.

كما بادر الشيخ تميم إلى دعوة السيسي المصري لزيارة قطر، والتي ستكون أول زيارة له منذ عام 2017.

يذكر أنه منذ عام 2017، وجدت قطر نفسها في طليعة أحد تكتيكات الحرب الإلكترونية الرئيسية، وواجهت منذ ذلك الحين ملايين الروبوتات عبر الإنترنت التي تم نشرها كحملة منسقة للتلاعب بالخطاب الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى