الخليج العربيرئيسي

قطر تطلق كتاباً عن حقوق الإنسان والتنمية المستدامة

أطلقت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالشراكة مع المنتدى القطري للكتاب بوزارة الثقافة والرياضة كتاب حقوق الإنسان والتنمية المستدامة.

ويأتي إطلاق الكتاب بقلم نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان محمد بن سيف الكواري، حيث يركز على حقوق الإنسان والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضًا: قطر تُعيد تشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

كما يركز الكتاب على تعزيز تعاون الجهات المعنية في الحكومة مع مؤسسات حقوق الإنسان، باعتبارها طرفًا أساسيًا في عملية تحقيق التنمية المستدامة القائمة على نهج حقوق الإنسان.

بالإضافة إلى تعزيز التعاون الدولي، من خلال عقد المزيد من الشراكات الدولية والتعرف على نماذج الدول التي مرت بتنمية مستدامة للاستفادة من السياسات والبرامج المعتمدة، وذلك لتحقيق الشراكة التي دعت إليها الأمم المتحدة في الهدف السابع عشر من أهدافها. أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة.

وشارك في الافتتاح الأمين العام المساعد للجنة الوطنية لحقوق الإنسان سلطان بن حسن الجمالي، مع مداخلات حول أهمية القضايا التي يطرحها الكتاب، فيما أدارت المناقشة مديرة منتدى قطر للكتاب مريم الحمادي.

وأوضح الدكتور محمد بن سيف الكواري أن كتاب حقوق الإنسان والتنمية المستدامة يستعرض أهداف التنمية المستدامة التي ترتبط ارتباطا وثيقا بمبادئ حقوق الإنسان التي أقرتها الوثائق والاتفاقيات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة والقضاء على الفقر والجوع حق من حقوق الإنسان في الحياة والرفاهية والكرامة والصحة.

وتوفير المياه النظيفة والصرف الصحي هو حق الإنسان في الصحة والرفاه والبيئة الصحية، وأن ذلك يوفر العمل اللائق وأشار إلى أن النمو الاقتصادي حق إنساني في العمل والرفاهية والتنـمية المستدامة، موضحا أن جميع أهداف التنمية المستدامة هي حق من حقوق الإنسان يكفلها الدستور والقوانين والتشريعات النافذة.

يذكر أنه في إبريل 2019،أصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الإثنين قرارًا أميريًا رقم 19 لسنة 2019 بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الدولة.

ونص القرار على أن تختار اللجنة من بين أعضائها الممثلين للمجتمع المدني رئيسًا ونائبًا للرئيس. مشيرًا إلى أن مدة عضويتها ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة.

وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية.

وتُعد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر هي اللجنة الوحيدة المختصة بهذا الشأن في الخليج، ولاسيما في السعودية والإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى