الخليج العربيرئيسيرياضة

قطر: منشآت كأس العالم جاهزة قبل عام من الحدث

كشف المهندس ياسر الجمال رئيس مكتب العمليات ونائب رئيس المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث عن جاهزية كل المنشآت الرياضية التي سوف تستضيف بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأكد الجمال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم بمقر اللجنة العليا للمشاريع والارث على أن دولة قطر تعيش أجواء مونديالية مميزة تزامنا مع العد التنازلي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بمناسبة تبقي 365 يوما على انطلاق هذه النسخة التاريخية من البطولة التي تستضيفها دولة قطر للمرة الأولى في المنطقة.

وقال الجمال :” خطوة الالف ميل بدأت بخطوة وذلك خلال نيل شرف الاستضافة في ديسمبر 2010 لتنطلق مسيرة العمل منذ ذلك الحين و على مدار 11 عاما حققت خلالها قطر الكثير من الإنجازات واستطاعت الايفاء بتعهداتها ونالت الكثير من شهادات الإشادة من مختلف الهيئات الدولية وعلى راسها الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”.

وأضاف:”لدينا الآن سبع ملاعب مونديالية جاهزة وهي استادات خليفة والجنوب والمدينة التعليمية وأحمد بن علي والثمامة وراس أبو عبود وأيضا استاد البيت الذي أصبح جاهزا منذ نهاية 2019 في انتظار تدشينه الرسمي على هامش افتتاح بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بعد أيام قليلة”.

وتابع الجمال:”اليوم سنكون على بعد عام واحد فقط من صافرة انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022،كان هناك عمل دؤوب على مدار السنوات الماضية لتشييد ثمان استادات مونديالية بالإضافة الى 40 ملعبا مخصصا للتدريبات ،ونحن سعداء بالإعلان عن جاهزية اغلب منشآت كأس العالم لكرة القدم، وبالنسبة لاستاد راس أبو عبود يشكل تدشينه أحد الخطوات الأخيرة للإعلان عن الجاهزية التامة لكافة منشاتها المستضيفة لمنافسات البطولة، مع تبقي استاد وحيد وهو استاد لوسيل الذي شهد انتهاء كافة الاعمال الانشائية في انتظار الحدث المناسب ليتم تدشينه بشكل رسمي يتماشى مع حجم وثقل الملعب الذي سيكون مسرحا للمباراة النهائية لمونديال 2022 وبحضور 80 الف متفرجا “.

وأكد الجمال أن اللجنة العليا للمشاريع والارث ستوجه جهودها خلال الفترة المقبلة على العمليات التشغيلية بالإضافة الى تعزيز تجربة المشجعين خلال البطولة وجعلها تجربة استثنائية.

وقال:”هناك عدة مبادرات سيتم اطلاقها لمحاكاة تجربة المشجعين وذلك منذ بداية العام المقبل والى غاية شهر نوفمبر 2022 موعد انطلاق المونديال”.

وبالنسبة الى اقتراب بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، قال الجمال:” كأس العرب هي مناسبة عزيزة علينا جميعا ومنذ الفوز بملف الاستضافة اكدت دولة قطر أن مونديال 2022 بدوحة الخير هو بطولة لكل العرب وليس قطر فحسب، لذا سيكون كأس العرب حدثا للم الشمل لكل المنتخبات العربية التي ستحظى بشرف استخدام استادات ومنشآت كأس العالم قبل بقية أي منتخبات مونديالية أخرى، حيث ستقام البطولة على ستة من ملاعب كأس العالم بالإضافة الى 16 ملعب تدريب مخصصة أيضا لكأس العالم”.

وأشار المهندس ياسر الجمال رئيس مكتب العمليات ونائب رئيس المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث إلى ان البطولة ستشهد افتتاح كأس العرب بوجود الاشقاء من 16 بلدا عربيا بالإضافة الى حفل افتتاح استاد البيت باعتباره احد استادات المونديال والذي سيحمل رسائل مهمة للجماهير العربية التي ستشهد هذا الحفل.

وأكد الجمال انه تم تخصيص 10 فنادق لإقامة المنتخبات العربية على أن تبدا الوفود في الوصول الى الدوحة بداية من يوم 24 من نوفمبر الحالي مع العلم ان منتخب فلسطين كان اول الواصلين..

لافتا الى انه تم تخصيص صالة خاصة ومنفصلة بمطار حمد الدولي لاستقبال المنتخبات العربية وهي نفس الصالة التي ستشهد بعد عام وصول المنتخبات المشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022.

وكشف المهندس ياسر الجمال عن الاستعدادات للفعالية التي سيشهدها كورنيش الدوحة غدا / الاحد/ في تمام الثامنة والنصف مساء احتفالا بتدشين ساعة العد التنازلي لمونديال 2022 وذلك بحضور عدد من كبار المسؤولين بالدولة الى جانب نجوم كرة القدم العالمية وضيوف دولة قطر..

وقال:”ستكون احتفالية رمزية تؤكد جاهزية قطر لاستضافة المونديال ومثلما وعدنا العالم في 2010، نؤكد اليوم ان قطر على الوعد لاستضافة بطولة مبهرة تظل راسخة في اذهان الجماهير”.

وتحدث الجمال عن الحلول السكنية لجماهير كأس العالم وقال:” تم توقيع اتفاقية شراكة مع سلسلة /اكورد/ العالمية لخدمات الفنادق والتي ستشمل تقديم خدمات الضيافة لـ60 الف وحدة سكنية خلال فترة البطولة”.

وأضاف :”وقعنا اتفاقية مع شركة /ام اس سي/ الإيطالية لتزويد دولة قطر خلال كأس العالم بسفينتين عائمتين واحدة منها تحت الانشاء وهي تعد اكبر سفينة تم انشاؤها من قبل الشركة على أن تقوم اللجنة العليا بزيارة تفقد لإشغالها خلال شهر ديسمبر المقبل بالإضافة الى سفينة أخرى جاهزة، على ان تتواجد السفينتين في قطر بميناء حمد الدولي يوم 11 نوفمبر 2022 أي قبل البطولة ب10 أيام.”

وبخصوص مناطق المشجعين أشار الجمال الى منطقة /فان زون/ الرئيسية ستكون تحت اشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم بحديقة البدع وتستوعب الى غاية 80 الف مشجع وهي تخضع لضوابط الفيفا وشركائها ورعاة البطولة.. مشيرا في الوقت ذاته ان الشركة التي حظيت بالمناقصة الخاصة بمنطقة /فان زون/ ستنطلق في اشغالها مع بداية العام الجاري.

ولفت المهندس ياسر الجمال الى ان قطر تعمل الان على تجهيز ثلاثة مناطق أخرى تستوعب الى غاية سبع الاف مشجع على ان يتم تركيزها بناء على الاحتياجات في مناطق راس لفان ومسيعيد وستشهد هذه المناطق وضع شاشات عملاقة لمنح الجماهير فرصة لمشاهدة المباريات بصفة مباشرة.

شاهد ايضاً: ديلي اكسبرس: نجاح استثنائي لقطر في ملف تنظيم كأس العالم

المصدر: الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى