الخليج العربيرئيسي

جاريد كوشنر على رأس وفد إلى قطر و السعودية هذا الأسبوع

يتوجه جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض على رأس وفد إلى السعودية وقطر هذا الأسبوع لإجراء محادثات تتعلق بالمنطقة التي تموج بالتوتر بعد مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن جاريد كوشنر سيلتقي خلال الأيام القليلة المقبلة بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، في مدينة نيوم السعودية ومع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة.

وسيرافق كوشنر في الزيارة مبعوثا الولايات المتحدة للشرق الأوسط آفي بيركويتز وبرايان هوك ورئيس مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية آدم بوهلر.

وساعد جاريد كوشنر وفريقه في التفاوض على اتفاقات التطبيع بين إسرائيل والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان منذ شهر أغسطس. وقال المسؤول إنهم يرغبون في إتمام المزيد من مثل هذه الاتفاقات قبل أن يسلم الرئيس الأميركي دونالد ترامب السلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن في 20 يناير.

وتأتي زيارة كوشنر بعد مقتل محسن فخري زاده يوم الجمعة في طهران على يد مجهولين. وتعتقد حكومات الغرب وإسرائيل أن فخري زاده كان مهندس برنامج أسلحة نووية إيراني سري.

ورفض المسؤول الكبير بالإدارة الأميركية، الذي تحدث إلى «رويترز» شريطة عدم الكشف عن هويته، الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن رحلة جاريد كوشنر لأسباب أمنية.

وقطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها مع قطر في عام 2017.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية قد يكون هناك عدد من القضايا الأخرى على جدول الأعمال.

وتشدد المملكة العربية السعودية على أنها متمسكة بموقف الجامعة العربية بشأن عدم إقامة أي علاقات مع إسرائيل قبل توصلها إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

شاهد أيضاً: كوشنر: على الرغم من ارتكاب بن سلمان خطأ في قضية قتل خاشقجي إلا أنه حليف لنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى