الخليج العربيرئيسي

قيود فيزا الإمارات على الباكستانيين يثير قلق إسلام أباد

قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن وزير الخارجية في البلاد أثار قضية قيود فيزا الإمارات على الباكستانيين التي فرضتها أبوظبي.

وجاءت إثارة قضية فيزا الإمارات على الباكستانيين في اجتماعات مع كبار المسؤولين الإماراتيين خلال جولة استغرقت ثلاثة أيام في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية إن وزير الخارجية شاه محمود قريشي اختتم يوم الثلاثاء زيارته التي استغرقت ثلاثة أيام لدولة الإمارات، الحليف الرئيسي لباكستان، بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية صدر يوم الثلاثاء أن الوزير الباكستاني شدد على الحاجة إلى رعاية وتعزيز الروابط بين الناس، وكذلك إزالة العوائق التي تعيق السفر بين البلدين”.

يُشار إلى أن الإمارات هي موطن لما يقدر بنحو 1.6 مليون باكستاني وهي مصدر رئيسي للتحويلات الخارجية للاقتصاد الباكستاني.

منذ نوفمبر، فرضت الإمارات حظراً على التأشيرات الإماراتية للمواطنين من 13 دولة معظمها مسلمة، بما في ذلك باكستان.

وقالت وزارة الخارجية إن الوزير الباكستاني أثار القضية أيضا في اجتماع سابق مع وزير التسامح والتعايش الإماراتي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان.

وجاء في بيان أن وزير الخارجية أطلع الشيخ نهيان على القضايا التي تواجهها الجالية الباكستانية، لا سيما القيود المفروضة على المسائل المتعلقة بالتأشيرات الإماراتية، وشكرها قيادة دولة الإمارات على نهجها المراعي تجاه المغتربين.

كما تمت مناقشة الموضوع في لقاء قرشي مع وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أحمد بن علي الصايغ، بحسب بيان باكستاني.

اقرأ أيضًا: باكستان تعلن من دبي سحب دبلوماسيين من السعودية

ولم تذكر التصريحات الصادرة عن حكومة الإمارات مسألة قيود التأشيرة.

التقى وزير الخارجية الإماراتي آل نهيان، الأحد، بنظيره الهندي سوبرراهمانيام جيشانكار في أبو ظبي، مما أثار تكهنات بأن وزيري خارجية باكستان والهند يمكن أن يعقدا اجتماعًا مباشرًا.

هذا الشهر، أكد دبلوماسي إماراتي بارز أن بلاده تساعد في الوساطة بين الدول المجاورة في جنوب آسيا، والتي تم تجميد علاقاتها الدبلوماسية تقريبًا منذ المواجهة العسكرية لعام 2019 بشأن منطقة كشمير المتنازع عليها.

لكن قريشي نفى تقارير عن اجتماع محتمل بين الدبلوماسيين البارزين في مقابلة مع صحيفة الخليج تايمز التي تتخذ من الخليج مقرا لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى